اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

عثمان بن عفان.. ذو النورين

أرشيفية
أرشيفية

في رحاب التاريخ الإسلامي العظيم، تشكل شخصيات بارزة أركانًا حجية في بناء ملامح الأمة الإسلامية، من بين هؤلاء العظماء الذين برعوا في توجيه مسارها نجد عثمان بن عفان، رمزًا من رموز الخلفاء الراشدين، يتسم ذو النورين بتفانيه وإسهامه الكبير في رسم ملامح الدعوة الإسلامية، وترسيخ قيم العدل والتسامح.

عثمان بن عفان، ذو النورين، هو أبو عبد الله بن عثمان الأموي القرشي، ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان أول المهاجرين للحبشة. وأمه هي أروى بنت كريز، التي أسلمت في خلافته وتوفيت أيضًا في خلافته.

اشتهر بلقب "ذو النورين" لزواجه من ابنتي رسول الله، رقية وبعد وفاتها تزوج من شقيقتها أم كلثوم، أسلم عثمان بن عفان على يد أبي بكر الصديق وشارك في جميع الغزوات الإسلامية، باستثناء غزوة بدر لرعاية زوجته السيدة رقية.

كان ذو خلق عظيم وحياء شديد، وتربية قويمة، استخلفه رسول الله في غزوة ذات الرقاع، وكان عارفًا بالمناسك وحافظًا للقرآن، أشرف على توثيق القرآن وتوسعة الحرمين الشريفين.، كما دعا لنشر الإسلام وحث على أداء صلاة الجمعة والالتزام بأحكام الشرع.