اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

استئناف الرحلات الجوية المباشرة لحجاج سوريا بعد توقف دام 12 عاماً

مطار دمشق
مطار دمشق

استؤنفت الرحلات الجوية المباشرة من سوريا إلى المملكة العربية السعودية للحجاج المشاركين في مناسك الحج، اليوم الثلاثاء، منهية 12 عاما من العزلة بسبب الصراع.

واستؤنفت الرحلات الجوية المباشرة من سوريا إلى السعودية للحجاج الذين يؤدون مناسك الحج، اليوم الثلاثاء، منهية 12 عاما من العزلة منذ بدء الحرب الأهلية، بحسب ما أفاد مسؤول سوري لوكالة فرانس برس .

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب التقارب البطيء بين الحكومتين الذي شهد استعادة العلاقات الدبلوماسية العام الماضي.

وقال سليمان خليل المسؤول بوزارة النقل السورية، إن رحلة تقل 270 حاجا سوريا غادرت دمشق متوجهة إلى جدة ومن المتوقع أن تنطلق رحلات أخرى في الأيام المقبلة.

وقال خليل، إن هذه هي المرة الأولى بعد أن "توقفت جميع رحلات "الركاب" بين البلدين في عام 2012.

وأضاف، أن هذا القرار ينطبق فقط على فترة الحج، ونحن ندرس إعادة فتح طريق جوي مباشر.

وفي مايو 2023، حضر الرئيس السوري بشار الأسد أول قمة عربية له منذ 13 عامًا في المملكة العربية السعودية، لإصلاح العلاقات مع الرياض والسماح بعودة البلاد إلى الحظيرة العربية.

وفي حين أيدت المملكة العربية السعودية استعادة العلاقات مع الأسد، فإن التقارب كان بطيئاً.

وكانت قالت وكالة الأنباء السعودية، أمس الاثنين، إن المملكة العربية السعودية عينت سفيرا جديدا لدى سوريا اليوم الأحد، وهو أول سفير للمملكة إلى دمشق منذ إغلاق السفارة السعودية هناك عام 2012 أثناء الحرب الأهلية السورية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن سفير الرياض الجديد لدى سوريا سيكون فيصل المجفل.

وأعادت المملكة العربية السعودية فتح سفارتها في سوريا في وقت سابق من هذا العام بعد أن قطعت الدولتان العلاقات الدبلوماسية منذ أكثر من عقد من الزمن.

وأعادت سوريا فتح سفارتها في الرياض العام الماضي وعينت سفيرا جديدا في ديسمبر

وتمثل إعادة العلاقات بين الرياض ودمشق أهم تطور حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي تجنبته العديد من الدول الغربية والعربية بعد بدء الحرب الأهلية السورية في عام 2011.

موضوعات متعلقة