اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب

أستاذ علاقات دولية: الإعلام الأمريكي أصبح من أشرس المهاجمين ضد ”بايدن” وتطالبه بالانسحاب

قال الدكتور إدموند غريب، أستاذ العلاقات الدولية، إن الإعلام الأمريكي بدون شك يلعب دورا مهما، فهو شريك لصناع القرار، لكنه في السنوات الأخيرة، خاصة خلال السنتين أو الثلاثة الماضية، أصبح يتعامل ويعبر عن مواقف الدولة العميقة في الولايات المتحدة.

وأضاف "غريب"، أن هذا الإعلام كان إلى حد بعيد يدعم الرئيس جو بايدن وسياساته الداخلية والخارجية، وكان يحامي ويدافع عنه، وأنه قادرا على مواجهة دونالد ترامب، وأنه سيكون أفضل، وهذا انعكس في صحف "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" وشبكة "سي إن إن".

ولفت أنه خلال الأيام والأسابيع الماضية، ومنذ المناظرة التلفزيونية مع "ترامب"، تحولت وسائل الإعلام، وأصبحت من أشرس المهاجمين، حيث أثارت أسئلة حول قدرات "بايدن"، وتقول إنه أظهر أن أداءه في المناظرة غير قادر على القيام بمهماته، وعليه الانسحاب، كما أن هذا أصبح مسموعا أيضا من قوى أخرى مثل المتبرعين، إذ أن عدد كبير منهم يريدون انسحابه.

يمثل الصراع الانتخابي بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب منعطفًا حاسمًا في التاريخ السياسي للولايات المتحد، هذه المعركة الانتخابية المشحونة تتجاوز التقاليد المستقرة لـ "لجنة المناظرات الرئاسية"، وتضع المشهد السياسي الأمريكي في مفترق طرق جديد.

المشهد الأول: مواجهة تاريخية

في ليلة مفصلية، شهدت الولايات المتحدة أول مناظرة مباشرة بين الرئيس الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب ضمن حملة انتخابات 2024، هذا الحدث التاريخي، الذي نظمته شبكة CNN، يُعد الأول من نوعه منذ عام 1988 دون إشراف "لجنة المناظرات الرئاسية"، كما تُعتبر هذه المناظرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي تجمع بين رئيس حالي ورئيس سابق.

المشهد الثاني: تصريحات لا تُنسى

خلال المناظرة، تبادل بايدن وترامب تصريحات حادة حول قضية الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، فقد اتهم بايدن حركة حماس بأنها "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب"، مؤكدًا أن "أمريكا هي أكبر داعم لإسرائيل في العالم".

في المقابل، رد ترامب بشدة، متهمًا إسرائيل بأنها "من تريد استمرار الحرب"، ووصف بايدن بأنه "أصبح كفلسطيني سيئ وضعيف".

المشهد الثالث: هجوم شخصي

بايدن مخاطبًا ترامب: "أنت المغفل والخاسر وليس ابني."
ترامب يرد: "يجب أن تعتذر الآن."

المشهد الرابع: الجمهوريون يحتفون بترامب


عبر الجمهوريون عن فخرهم بأداء ترامب، معتبرين أنه تفوق على بايدن في المناظرة.

كما شعر الديمقراطيون بخيبة أمل بسبب ضعف أداء بايدن أمام ترامب.

المشهد الخامس: أفغانستان تحت المجهر

ترامب ينتقد بايدن بشدة: "سحب القوات من أفغانستان كان اليوم الأكثر إحراجًا في تاريخ بلادنا."

القضية الفلسطينية

بايدن: "يجب القضاء على حماس، ولكن مع الحرص على أرواح المدنيين."
ترامب: "حماس لم تكن لتهاجم إسرائيل في ظل حكمي."

المشهد السادس: الإجهاض تحت النقاش

ترامب: "لن أمنع الوصول إلى أدوية الإجهاض إذا تم انتخابي، يجب أن تقرر الولايات لوائح الإجهاض."

المشهد السابع: الأجواء التوترية

عدم المصافحة

بايدن وترامب بدآ المناظرة دون مصافحة، مما يعكس التوتر والكراهية المتبادلة بينهما.