اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

تراجع التضخم في السعودية إلى 1.5% خلال يونيو 2024

التضخم في السعودية
التضخم في السعودية

مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية (معدل التضخم) 1.5 % في شهر يونيو 2024، مقارنة بـالشهر نفسه من العام 2023.

وكشف التقرير الشهري؛ للهيئة العامة للإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن معدل التضخم بالشهر الماضي تأثر بارتفاع أسعار السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.4%، إلى جانب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات 1.1%، في ظل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 2.7%.

ونوهت الهيئة إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 10.5% في شهر مايو 2024م، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق 14.3%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي؛ نظراً لوزنها الكبير في المؤشر الذي يبلغ 21%.

وأوضحت الهيئة أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 10.1% في شهر يونيو 2024، متأثر بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 7.9% مبينة أنه كان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر يونيو .

وارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنحو 1.1%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 6.5%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 2.4%؛ متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 9.8%.

وسجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.1%، متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنحو 4.1%.

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر يونيو 2024م ارتفاعاً طفيفاً 0.1% مقارنة بـشهر مايو 2024، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.5%، الذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنحو 0.7%.