اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

العظماء مائة أعظمهم محمد.. كتاب يكرّم شخصية النبي ﷺ بتوقيع عالم الفيزياء الفلكية اليهودي مايكل هارت

تعبيرية النبي محمد
تعبيرية النبي محمد

"العظماء مائة أعظمهم محمد"، كتاب من تأليف عالم الفيزياء الفلكية اليهودي الديانة والأمريكي الجنسية مايكل هارت، حاز على اهتمام واسع بسبب تسليطه الضوء على قائمة تضم مئة شخصية عظيمة عبر التاريخ، والتي تتميز بتسليط الضوء على شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يقدم رؤية فريدة حول أعظم الشخصيات في التاريخ، ويبرز من بينها النبي محمد ﷺ، ويقوم الكتاب باستكشاف حياة مائة شخصية عظيمة، مشمولة قادة دينيين، وفلاسفة، وعلماء، وفنانين، وشخصيات سياسية وإنسانية أخرى. ورغم تنوع هذه القائمة، إلا أن اسم النبي محمد يبرز بشكل خاص كشخصية تاريخية ذات تأثير عظيم.

يقدم الكتاب تحليلاً عميقًا للسير الذاتية للعظماء المدرجين في القائمة، مقارنةً بين مساهماتهم وتأثيرهم على التاريخ والإنسانية. يعتبر الكتاب مرجعًا هامًا يفتح الباب أمام القارئ لفهم شامل لتأثير الشخصيات العظيمة على الإنسانية.

النبي محمد الناجح الوحيد

وفي تعليقه على اختيار النبي محمد كأول شخصية في القائمة، قال المؤلف: "لقد اخترت محمدًا في أول هذه القائمة، ولابد أن يندهش كثيرون لهذا الاختيار، ومعهم الحق في ذلك، ولكن محمدًا هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستويين الديني والدنيوي".

الإمبراطورية الإسلامية

وأضاف المؤلف: "محمداً وُلد في منطقة متخلفة بعيدة عن مراكز التجارة والحضارة والثقافة والفن، وقبل وفاته بسنتين ونصف السنة، شهد الناس يدخلون في دين الله أفواجًا، ولما تُوفي الرسول كان الإسلام قد انتشر إمبراطورية واسعة من حدود الهند إلى المحيط الأطلسي".

وأشار إلى الأثر العظيم الذي تركه النبي في مختلف الميادين، وأشار إلى أن النبي محمد كان الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح في تحقيق النجاح على المستويين الديني والدنيوي، حيث دعا إلى الإسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات.

وفي رحلة حياته، قبل وفاته بسنتين ونصف، كان شاهدًا على انتشار الإسلام في جنوب شبه الجزيرة العربية، والتحول من مرحلة الضعف إلى إقامة إمبراطورية إسلامية. رغم صعوبات الظروف وشراسة البدو في القتال، نجح النبي محمد في توحيد الناس وملئهم بالإيمان بالله الواحد.

الكتاب يُبرز أن محمدًا ﷺ لم يكن مجرد رسول ديني، بل كان أيضًا قائدًا سياسيًا وعسكريًا، حيث نجح في قيادة جيوش صغيرة لتحقيق أعظم الفتوحات في التاريخ، امتدت من شمال شبه الجزيرة العربية إلى الحدود الهندية والمحيط الأطلسي.

"العظماء مائة أعظمهم محمد" يعتبر إضافة قيمة للمكتبات، حيث يقدم رؤية موضوعية وشاملة حول تأثير الشخصيات التاريخية الكبيرة، ويشجع القارئ على فهم أعظمهم، بما في ذلك النبي محمد، والاستفادة من دروس تجاربهم الحياتية.