اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لواء مصري: حماس تفوقت على الاحتلال.. ومكان الأسرى كشف هشاشة جيش إسرائيل

الأسرى الإسرائيليون
الأسرى الإسرائيليون

قال اللواء المصري صفوت الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، إن نجاح الكيان الإسرائيلي في العملية الجارية بقطاع غزة صعب رغم قلة العتاد العسكري لحركة حماس، مشيراً إلى أن الفكر الفلسطيني للمقاومة وتحرير الأرض مستمر وقائم جيلاً بعد جيل.

وأضاف اللواء صفوت الديب، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، أن حماس نجحت في تجهيز مسرح العمليات الذي يشكل 90% من نجاح العملية، مشيرًا إلى أنهم نجحوا في التجهيز "هندسيًا، إداريًا، اتصالاتيًا". وأكد أهمية الاتصالات في سير العمليات العسكرية، مشيراً إلى أن فقدان الاتصالات يعد فشلاً في العملية.

وأشار إلى أن حماس لديها بنية دفاعية إيجابية تمكنها من خوض الحروب لفترات طويلة، مشيراً إلى أن المراحل الأولى من الهجوم البري كانت صعبة على جيش الاحتلال لأنه لم يكن مدرباً على حرب المدن. وأشار إلى تجربة حرب 1973 حينما حاول شارون دخول الإسماعيلية بالدبابات وخسر بفعل المقاومة والقوات المصرية.

وأكد المدير السابق لأكاديمية ناصر العسكرية: "الجيوش النظامية حينما تحارب عناصر مقاومة لن تستطيع الاستمرار مثلما في لبنان ويحدث الآن في غزة". وأوضح أن الانتصار لا يكون باحتلال الأرض، وإنما بكسر شوكة المقاومين.

وفيما يتعلق بالأسرى، رأى اللواء المصري أن حماس قد تكون نقلت الأسرى الإسرائيليين خارج قطاع غزة، حيث فشلت إسرائيل خلال 56 يومًا من العدوان في الوصول لأسير أو محتجز لدى المقاومة الفلسطينية.

واختتم اللواء صفوت الديب قائلاً: "لو توقفت الحرب نتنياهو سيذهب للسجن وتخسر جماعة اليمين المتطرف مناصبها في الدولة؛ لأنها ستكون قد خسرت الحرب".