اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

هل الدعاء على النفس بالموت يستجاب؟

تعبيرية
تعبيرية

من المسائل المهمة التى ظهرت مؤخرًا، بعدما زادت ضغوط الحياة ومغرياتها مع ضعف الإيمان، مما جعل الكثيرون يرون في الموت سبيلاً وحيدًا للهروب من شقائهم، فيلجأون للدعاء بالموت، لذا فإن جريان هذا الدعاء على الألسنة وشيوعه، يطرح السؤال هل الدعاء على النفس بالموت يستجاب ؟

هل الدعاء على النفس بالموت يستجاب:

وكان الرد على هذا الدعاء مُخالف للسُنة النبوية الشريفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي".

ولكن هل الدعاء على النفس بالموت يستجاب ، وفيه جاء أن الله لا يستجيب دعاءً مخالفًا لمنهج النبي -صلى الله عليه وسلم- وشعور الإنسان بأنه ليس له قيمة في الحياة بعد تربية أبنائه وتزويجهم اعتقاد خاطئ تمامًا ووسوسة شيطان، عليه أن يستعيذ بالله من الشيطان ويستغفر لذنبه وعليه بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم".

هل الدعاء على النفس بالموت يستجاب ، ؤرد أنه في وقت الابتلاء يجب أن يظهر العبد الصبر لله بالقضاء والقدر وأن يتذلل لله عز وجل ويكثر من الدعاء لعل الله يفرج كربه ويرفع عنه الهم والحزن.

هل الدعاء على شخص بالموت يستجاب:

هل الدعاء على شخص بالموت يستجاب ؟، ورد أن الدعاء يؤخر القدر كمن دعا على شخص بأن يطول الله عمره فيستجيب الله له، إنما لو دعيت على شخص بأن يقصف الله عمره فلا يستجاب الدعاء، لأن الدعاء يؤخر الأجل ولكن لا يقدم الآجل فالله لطيف بعباده.

هل الدعاء على الأبناء بالموت يستجاب:

ورد عن جابر بن عبد الله الأنصاري -رضي الله عنهما- أن رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ».

جاء فيه أن الموت قدر وهو واقع لا محالة سواء دعا الآباء عليهم أو لم يدع، وعليهم ألا ينشغلوا بالدعوة بل بالدعاء لهم، لقوله تعالى: "مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ".