اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعاون بين جامعة الأزهر ووزارة التعليم العالي في مصر لتطوير البحث العلمي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

خلال اجتماع بين الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، ناقشا سبل تعزيز التعاون والتكامل بين جامعة الأزهر ووزارة التعليم العالي، كما أكدا أهمية التعليم الأزهري الذي يجمع بين علوم اللغة والشريعة والمواد العلمية والثقافية، مما يمنح خريجي الأزهر ميزة تميزهم في فهم الأبعاد الدينية واللغة العربية بجانب تخصصاتهم الأخرى مثل الطب والهندسة والصيدلة.

وأشارالإمام الأكبر، إلى أن جامعة الأزهر تعد مقصدًا للكثير من الطلاب الوافدين من مختلف الدول، حيث يدرس فيها أكثر من 60 ألف طالب من أكثر من 130 دولة، كما أكد أن الأزهر يلعب دورًا محوريًا في استقبال الطلاب الوافدين من المناطق التي تشهد صراعات وأزمات، ويولي الأولوية لهؤلاء الطلاب في دراسة التخصصات التي تلبي احتياجات تلك المجتمعات والتحديات الداخلية بها.

ومن جهته، أشار وزير التعليم العالي إلى أن جامعة الأزهر هي أقدم جامعة في العالم وتحظى بسمعة عالمية كبيرة في مجال العلوم الإسلامية واللغة العربية، وأكد أيضًا أن البرامج التعليمية في مصر ترتبط بشكل وثيق بسوق العمل، وتهدف إلى تأهيل الشباب لمواجهة التحديات في مختلف الصناعات والقطاعات، وأشار إلى أن الوزارة تركز على تأهيل الباحثين في مختلف التخصصات من خلال دورات تأهيلية وزيادة نشر البحوث الأكاديمية.

وتمت مناقشة مجموعة من القضايا والمبادرات خلال الاجتماع، بما في ذلك رفع مستوى التعاون بين بنك المعرفة التابع للوزارة وجامعة الأزهر وزيادة عدد المجلات العلمية المنشورة من خلاله، وتسهيل عملية التحاق الطلاب الوافدين بالدراسة في جامعة الأزهر والجامعات المصرية عموم، وتحسين نظام تنصيف الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية، وتطوير التعليم الرقمي في جامعة الأزهر واستخدام التكنولوجيا في عملية التدريس والتعلم.

وتم الاتفاق على إنشاء لجان مشتركة بين جامعة الأزهر ووزارة التعليم العالي لمتابعة وتنسيق التعاون في المجالات المختلفة، بما في ذلك تنسيق برامج التدريب والتأهيل لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وتبادل الخبرات والزيارات العلمية بين الجامعة والوزارة.

ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز جودة التعليم والبحث العلمي في جامعة الأزهر، وتحسين مكانتها العالمية وتصنيفها في المؤسسات التعليمية العالمية. كما يهدف أيضًا إلى تطوير البنية التحتية الرقمية في الجامعة وتعزيز استخدام التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم، مما يسهم في تحسين تجربة الطلاب وتطوير مهاراتهم الرقمية.