اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بارتفاع 9.5% عن العام الماضي.. أكثر من 11 مليار ريال إيرادات الميزانية العامة لسلطنة عمان للعام 2024

مؤتمر
مؤتمر

أعلنت وزارة المالية العمانية أن جملة الإيرادات المقدرة للميزانية العامة للدولة للعام 2024م التي تم احتسابها على أساس متوسط سعر النفط 60 دولارًا أمريكيًّا للبرميل بلغت نحو 11 مليارًا و10 ملايين ريال عُماني بارتفاع نسبته 9.5 بالمائة عن الإيرادات المقدرة لعام 2023م.
وقدر إجمالي الإنفاق العام للميزانية العامة للدولة للعام 2024م بنحو 11 مليارًا و650 مليون ريال عُماني مرتفعًا بنسبة 2,6 بالمائة عن الإنفاق المقدر لعام 2023 ويشمل كلفة خدمة الدَيْن العام البالغة نحو مليار و50 مليون ريال عُماني.
في حين قُدر عجزُ الميزانية بنحو 640 مليون ريال عُماني ويمثل نسبة 6 بالمائة من جملة الإيرادات ونسبة 1,5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأوضح سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية أن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2024م تراعي التوازن بين مجموعة من المحددات والأولويات والاستمرار في سداد المديونية العامة وتخفيضها ما أمكن، وتهدف إلى تحسين بيئة الأعمال وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى دعم الجانب الاجتماعي من خلال تمكين صندوق الحماية الاجتماعية من القيام بدوره المأمول ليكون مظلة للمبادرات الرامية إلى رفع مستوى التغطية التأمينية والحماية الاجتماعية للمواطنين، وكذلك الحفاظ على مستوى الإنفاق في الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والإسكان.