اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

100 عام على تأسيس الجالية الإسلامية في ألبانيا

تعبيرية
تعبيرية

نظمت الجالية الإسلامية في ألبانيا مؤتمرًا علميًّا أول أمس بعنوان: "100 عام على تأسيس الجالية الإسلامية في ألبانيا"، بمقر فندق تيرانا الدولي بمدينة "تيرانا" عاصمة ألبانيا.
وحضر الجلسة الافتتاحيةَ للمؤتمر كلٌّ من السيد بوجار سباهيو، رئيس الجالية الإسلامية في ألبانيا، والشيخ "الحافظ شاكر فتاحو" رئيس العلماء ومفتي مقدونيا الشمالية، والدكتور "أجني سيناني" رئيس جمعية الجالية الإسلامية في كوسوفو، وعددٌ من العلماء والأئمة والباحثين والمؤرِّخين والأكاديميين.
وبدأ المؤتمرُ بقراءة بعض آيات القرآن الكريم، تلاها الشيخ "إلتون كاراج" إمام مسجد أدهم باي، وسط العاصمة الألبانية تيرانا.
وبعدها ألقى السيد " بوجار سباهيو، كلمة ترحيبية؛ حيث شكَر لجميع الحاضرين على مشاركتهم في المؤتمر، وسرَد ملخصًا لرحلة الجالية الإسلامية في ألبانيا على مدار 100 عام منذ النشأة وحتى الآن، منوها في الوقت نفسه إلى أن الجالية الإسلامية في ألبانيا افتتحت عددًا من المؤسسات التعليمية في العقدين الأولين، بالإضافة إلى التواصل مع الجمهور من خلال وسائل الإعلام، حسب شبكة الألوكة الإسلامية.
وأكد سباهيو أن الأنشطة الإسلامية والتربوية لا تزال من أولويات الجالية الإسلامية في ألبانيا منذ النشأة وإلى الآن، كما أشار إلى أن الجالية تمكَّنت من بناء عشرات المساجد الجديدة في فترة التسعينيات من القرن الماضي، إلى جانب الاهتمام بالمدارس الإسلامية والمؤسسات التعليمية.
وخلال كلمته أعرَب الشيخ "الحافظ شاكر فتاحو" عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر العلمي؛ حيث أثنى على مجهودات الجالية الإسلامية في ألبانيا خلال 100 عام داخل وخارج ألبانيا، كما أكَّد الشيخ "الحافظ شاكر فتاحو" وقوفَ الجالية الإسلامية في ألبانيا صامدةً أمام التحديات المختلفة على مدار 100 عام.