اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

زيادة التدفق السياحي من الدول الإسلامية إلى روسيا

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

أعلنت الدائرة الفيدرالية للإحصاءات الحكومية في روسيا، عن زيادة ملحوظة في عدد السياح من البلدان الإسلامية، حيث تضاعف عدد الزوار من تركيا وإيران وطاجيكستان، وزاد عدد السياح من الإمارات العربية المتحدة بـ 5.5 ضعف مقارنة بعام 2022.
ويعيش اليوم في روسيا أكثر من 20 مليون مسلم، وهو يشكل عددًا أكبر من تعداد السكان في العديد من الدول الأوروبية، والنصيب الأكبر يسكن بجمهورية تتارستان.

هذه المنطقة فريدة من نوعها حيث تطورت ثقافتها عند التقاء الحضارتين الرئيسيتين، الشرقية والغربية.
ومن جانبه، قال ديمتري فاخروكوف، نائب وزير التنمية الاقتصادية في الاتحاد الروسي على هوامش المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان 2023 ” الذي عُقد في عاصمة جمهورية تتارستان أنه بفضل جهود تتارستان ينمو التدفق السياحي من الدول الإسلامية إلى روسيا بنسبة 15 ٪ سنويا.
وتابع: أن المسلمون من جميع أنحاء العالم، يهتمون ويحرصون على زيارة جمهورية تتارستان لأنها منطقة شمالية ذات العمارة الإسلامية التي تعود إلى العصور الوسطى، والمعالم الطبيعية المدهشة والبنية التحتية الحلال المتطورة والمصممة للسياحة.
تقع مدينة بلغار القديمة (التي تسمى بـ “مكة الشمالية”) على ضفة نهر الفولغا بالقرب من عاصمة جمهورية تتارستان مدينة قازان.

وتمثل نصبًا تذكاريًا فريدًا للعمارة الإسلامية في العصور الوسطى، ومركزًا للحفريات الأثرية والاكتشافات التاريخية.

هنا في عام 922 م، أسلمت مملكة البلغار التي نشأت على تراثها تتارستان الحديثة.

يتم الاحتفال بهذا الحدث تقليديًا في شهر مايو، في إطار عيد “إيزج بولغار زيني”، ويسعى آلاف المسلمين من روسيا و من الخارج إلى زيارة هذه المدينة القديمة.
في مدينة بولغار من الممكن رؤية المئذنة الرئيسية لمسجد العصور الوسطى، وأنقاض قصر خان، والحمام التقليدي، وكذلك المئذنة الصغيرة والغرفة السوداء الأسطورية، أحد أكثر المباني غموضًا وجمالًا بُنيت في القرن الرابع عشر وشُيدت باستخدام الحجر الجيري الأبيض.
يوجد على أراضي المحمية البلغارية متحف حديث إسلامي، يعرض المتحف أكبر قرآن مطبوع في العالم. أبعاد الكتاب هي اثنين وواحد ونصف متر ، ووزنه يصل 800 كيلوغرام. غطاءه مصنوع من الملكيت والمعادن والأحجار الثمينة.
يزيد عدد زوار مدينة بولغار بشكل ملحوظ خلال أيام عقد منتدى قازان، الذي يجمع في تتارستان ممثليين لـ57 دولة من منظمة التعاون الإسلامي.

يُقام المنتدى تقليديًا في شهر مايو خلال الاحتفال بـ “إيزج بولغار زيني”، ويتم تنظيم الرحلات السياحية إلى المقدسات الإسلامية في إطار البرنامج تاثقافي.

في العام الماضي كان معرض 10 آثار أصلية للنبي محمد عليه الصلاة والسلام حدثًا مركزيًا للعيد.
كما حافظت على التقاليد والآثار الدينية مدينة أنعقاد منتدى قازان — قازان، التي منحتها منظمة التعاون الإسلامي مكانة “عاصمة الشباب في العالم الإسلامي” في عام 2022. بالإمكان لضيوف المنتدى من الدول الإسلامية زيارة محمية – متحف “قازان كرملين”، التي تمثل قلعةً تتاريةً مصنوعةً من الحجر الأبيض، مما يجعلها وحيدةً من نوعها في روسيا والعالم.
ووفقا لتقارير صحفية أن في عام 2024، سيهدف برنامج الأعمال لمنتدى اليوبيل الخامس عشر إلى التعرف على تاريخ الإسلام في العالم. سيشاهد ضيوف المنتدى مدن التتار القديمة، والتحف الدينية، و القرآن المطبوع الأكبر، وآثار النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وسيتعرفون على أصول الإسلام التقليدي في روسيا.