اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الصين تصدر لوائح جديدة بشأن تجارة انبعاثات الكربون

الصين
الصين

وقع لي تشيانج رئيس مجلس الدولة الصيني، على قرار مجلس الدولة بشأن إدخال لوائح جديدة لإدارة تجارة انبعاثات الكربون.

وقالت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا): إن اللوائح، التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الأول من مايو 2024، تهدف إلى توفير إطار قانوني لتشغيل سوق تجارة انبعاثات الكربون في الصين وضمان فعالية السياسات ذات الصلة.

وتركز هذه اللوائح على توزيع المسؤوليات وتحديد الهيئات الإيكولوجية والبيئية التابعة لمجلس الدولة التي ستقوم بالإشراف على تجارة انبعاثات الكربون وإدارتها، حيث تحدد هذه اللوائح تفاصيل، بما في ذلك المنتجات المؤهلة للتداول وطرق تداولها وتوزيع حصص انبعاثات الكربون، كما تركز على الحاجة لتشديد الحملات ضد التلاعب في البيانات.

وبدأ تشغيل السوق الوطنية لتجارة انبعاثات الكربون في يوليو 2021، ليمثل علامة فارقة مهمة في تحقيق أهداف تقليل الانبعاثات في البلاد. وتهدف الصين للوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060.

وتعرضت تجارة انبعاثات الكربون لانتقادات واسعة النطاق خلال السنوات الماضية بسبب طريقة التعامل مع الشركات الملوثة للبيئة. وعلى الرغم من هذه الانتقادات إلا أن تجارة الكربون تظل مفهوما أساسيا في العديد من المقترحات الهادفة للحد من تغير المناخ والاحتباس الحراري.

وتتركز أسواق تجارة الكربون إقليميًا أي بمعنى أنه لا وجود لسوق عالمي موحد لتجارة الكربون، الأمر الذي يجعل نظام مقايضة الانبعاثات التابع للاتحاد الأوروبي أكبر سوق لتجارة الكربون في العالم ولا يزال سوق التجارة في الاتحاد الأوروبي يعتبر المعيار المرجعي لتجارة الكربون.