اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

«3 مليارات دولار».. مسئول يكشف حجم استثمارات تركيا في مصر

الرئيس المصري والتركي
الرئيس المصري والتركي

قال رئيس مجلس الأعمال التركي المصري بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، مصطفى دنيزر، إن حجم الاستثمارات التركية في مصر بلغت حوالي 3 مليارات دولار، وذلك حسبما أفادت شبكة “سكاي نيوز”.

الاستثمارات التركية في مصر

وأكمل دنيزر في تصريحات صحفية لوكالة الأناضول التركية، أن الاستثمارات التركية في مصر توفر 70 ألف فرصة عمل بشكل مباشر، ونحو 100 ألف فرصة عمل بشكل غير مباشر، مع تحقيق عائد إجمالي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا.


حيث ذكر أن حجم التجارة بين البلدين بدأ في الارتفاع مع اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع مصر عام 2007، ليصل الآن إلى 10 مليارات دولار.

وأضاف إلى أنه من الممكن أن يصل حجم التجارة بين البلدين من 15 إلى 20 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

وكان أجرى الأربعاء الماضي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة إلى مصر، هي الأولى منذ 11 عاما، بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واتفق الطرفان على السعي نحو رفع التبادل التجاري بينهما إلى 15 مليار دولار في السنوات القليلة المقبلة.


زيارة الرئيس التركى، تمثل زيارة أردوغان للقاهرة ولقائه بالرئيس السيسي انفراجة سياسية تعزز من التعاون المشترك بين البلدين علي المستوي الاقتصادي بشقيه التجاري والاستثماري.


واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الاربعاء الماضي بقصر الاتحادية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى.

وتعد الزيارة الرسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر، هي الأولي منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار استمرار التقارب بين البلدين.وعقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية.

ورصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إحصائيات العلاقات الاقتصادية بين مصر ودولة تركيا.

قيمة الاستثمارات التركية


وسجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 167.2 مليون دولار خلال العام المالي 2022/ 2023 مقابل 179.9 مليون دولار خلال عام 2021/ 2022 بنسبة انخفاض قدرها 7.1%.