اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

خلال الدورة السَّادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة: حكماء المسلمين يشارك في إطلاق وثيقة ”الميزان: عهد من أجل الأرض”

شارك مجلس حكماء المسلمين في إطلاق وثيقة "الميزان: عهد من أجل الأرض" المستوحاة من المبادئ الإسلامية للاستدامة والمسؤولية البيئيَّة، وذلك ضمن أعمال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي، تحت شعار "اتخاذ إجراءات متعددة الأطراف فعالة وشاملة ومستدامة لمعالجة تغير المناخ وفقد التنوع البيولوجي والتلوث"، وتمثل وثيقة "الميزان: عهد من أجل الأرض"، الصوت الجماعي للمجتمع الإسلامي في القضايا البيئيَّة، كما تدعو كافة المسلمين إلى تبنِّي موضوع الاستدامة في حياتهم اليومية والعمل معًا من أجل حماية كوكب الأرض بيت الإنسانية المشترك،وتنبع أهمية الوثيقة من كونها جمعت القيم والمبادئ الإسلامية الأساسية في مجال البيئة، كما حقَّقت حولها إجماعًا واسعًا،كرَّسه انخراط مجلس حكماء المسلمين في دعمها، بعد مساهمته في مراجعة بنودها.
تؤكِّد الوثيقة عددًا من المبادئ الداعية للحفاظ على البيئة وتحقيق التَّنمية المستدامة والعدالة البيئية؛ استرشادًا بالتعاليم الإسلامية التي تحث على ضرورة الترابط بين جميع المخلوقات وأهمية الحفاظ على الكوكب للأجيال القادمة.
وفي كلمتها خلال فعاليات إطلاق الوثيقة، أشادت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المملكة المغربيَّة، بالجهود البارزة التي قدَّمتها أكثر من 300 مؤسسة وفرد لإطلاق وثيقة "الميزان: عهد من أجل الأرض"، مشيرة أنَّ هذه الوثيقة الرائدة والمبادئ التي أقرتها تم تصميمها لتكون بمثابة مبدأ توجيهي للعيش والانسجام مع الطبيعة.
من جانبه، أشار المطران هوبرتوس فان ميجن، المراقب الدائم للكرسي الرسولي لدى برنامج الأمم المتحدة والسفير البابوي لدى كينيا وجنوب السودان، أنَّ وثيقة "الميزان: عهد من أجل الأرض" رغم أنها متجذِّرة بدقة في التَّعاليم الروحية الإسلامية، لكنها تجد توازنًا دقيقًا بين الإيمان والعقل، وتبين للمؤمنين أنَّ الدين لا يحد من العلم، مضيفًا أن الوثيقة تمثل النموذج الإسلامي المكافئ للوثيقة البابوية «لاوداتو سي» - كن مسبحًا-: العناية ببيتنا المشترك»، مُشيدًا بجهود حكماء المسلمين في تنظيم القمة العالمية لقادة الأديان من أجل المناخ في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وجناح الأديان في COP28 الأول من نوعه في تاريخ مؤتمرات الأطراف.
كما أكَّد د. سمير بودينار، مدير مركز الحكماء لبحوث السلام التابع لمجلس حكماء المسلمين، أنَّ وثيقة "الميزان: عهد من أجل الأرض" ثمرة مبادرة مهمة، انطلقت في إطار إستراتيجية تعزيز دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة، وتحقيق التنمية المستدامة، لافتًا أن إطلاق الميزان، باعتباره عهدًا من أجل الأرض، مع عدد من الشركاء، يعكس جانبًا آخر لأهمية الثقافة والدين في دفع التغيير السلوكي، الذي هو مفتاح كل عمل بيئي، جنبًا إلى جنب مع بقية الحلول العلمية والتقنية، والنصوص القانونية، والمبادرات المؤسسية، والسياسات في مختلف مستوياتها.
أضاف مدير مركز الحكماء لبحوث السلام، أنَّ تعاون المجلس من أجل إعداد هذه الوثيقة وإعلانها ينبع من رؤيته في العمل على كافة القضايا المؤثرة في السِّلم الإنساني بتعدد مجالاته، ودفعته إلى إطلاق وثيقة تتضمن رؤيته لقضية البيئة، مستلهمةٍ من قيم الدين؛ تهدف إلى تحديد دور العلماء والحكماء في التعامل مع مخاطرها؛ التي يتصدرها اليوم خطر التغير المناخي، وهي وثيقة نداء الضمير بيان أبوظبي المشترك من أجل المناخ، التي وقَّعَ عليها الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنسية الكاثوليكية إلى جانب 38 من قادة الأديان ورموزها، وذلك خلال القمة العالمية لقادة الأديان من أجل المناخ التي عقدت بأبوظبي نوفمبر الماضي، إضافة إلى تنظيم مجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع رئاسة COP28 ووزارة التسامح والتعايش في دولة الإمارات، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، جناح الأديان في COP28 الأول من نوعه في تاريخ مؤتمرات الأطراف.