اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

معروضة في مزاد علني بملايبن الدولارات.. تعرف على قصة المخطوطة المصرية المعثور عليها

المخطوطة المصرية
المخطوطة المصرية

تستعد دار مزادات كيريستيز الشهيرة، التي تأسست قبل حوالي 300 عام في لندن، لعرض مخطوطة مصرية نادرة للبيع، تعود المخطوطة إلى فجر المسيحية وتُعتبر أحد أقدم الكتب في العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز سعر بيعها 2.6 مليون دولار.

المخطوطة القبطية

تمتاز المخطوطة بأنها مكتوبة باللغة القبطية على ورق بردي، ويُعتقد أنها تعود للفترة ما بين 250 إلى 350 ميلادية، وقد تم كتابتها في أحد أقدم الأديرة المسيحية. ووفقًا لما ذكرته دار كريستيز، يُتوقع أن تتراوح قيمة بيع المخطوطة بين 2.6 إلى 3.8 مليون دولار.

أهمية الكتاب

تعتبر هذه المخطوطة حجر الزاوية في تطور الكتابة والمخطوطات، وقال يوجينيو دونادوني، كبير المختصين في مخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في دار كريستيز: "إنها أحد أقدم النصوص المعروفة للكتابين المقدسين، وتُظهر لنا كيف بدأ ورق البردي في الانتقال من شكل المخطوطات إلى الكتب التي نعرفها اليوم".

محتوى المخطوطة

يحتوي الكتاب على رسالة بطرس الأولى وسفر يونان، وتُعد رسالة بطرس الأولى من رسائل العهد الجديد التي كتبها بطرس الرسول، تلميذ السيد المسيح، أما سفر يونان، فقد كتبه يونان النبي ويعتبر واحدًا من أسفار العهد القديم في الكتاب المقدس.

أهمية الحفاظ على المخطوطة

تعود أهمية الحفاظ على هذه المخطوطة إلى المناخ الجاف في مصر، حيث توجد ظروف مناخية مثالية للحفاظ على الأثار والمخطوطات القديمة، ووفقًا لدونادوني، فإنه قليل جدًا ما تبقى من الكتب التي تعود للقرنين الثالث والرابع.

مزاد علني مرتقب

تم اكتشاف المخطوطة في مصر في خمسينيات القرن الماضي وحازتها جامعة مسيسيبي حيث احتفظت بها حتى عام 1981، وحصل عليها جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988، ويقوم الآن ببيعها بمزاد علني مع بعض المعالم البارزة الأخرى لمجموعة شوين الخاصة به، وهي واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.

وتعرض المخطوطة في صالة كريستي نيويورك من الثاني حتى التاسع من أبريل، وستُباع في مزاد علني بلندن يوم 11 يونيو.