اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

اليوم العالمي 12 مايو.. جامعة الدول العربية تطالب بتدعيم تشريعات لمساعدة التمريض

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

يحتفل العالم يوم 12 مايو من كل عام باليوم العالمي للتمريض، ولهذا صرَّحت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بأن الاحتفال 2024 يأتي هذا العام تحت شعار "الممرضون والممرضات معًا قوة من أجل الصحة العالمية"، لتأكيد أهمية دور مهنة التمريض، والتفكير بالأولويات الاستراتيجية لتعزيزها والنهوض بها.

وشددت على ضرورة التنبيه للاستثمار في المهنة لتعزيز النظم الصحية، مشيرة إلى أن مجلس وزراء الصحة العرب يولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز مهنة التمريض من خلال الاستراتيجية العربية التي أقرها للنهوض بمهنتي التمريض والقبالة، بالتعاون مع وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء وبالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط".

وأشارت إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية- الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب وتنفيذاً لقرارات المجلس ذات الصلة تتابع باستمرار وعن كثب مع الدول العربية الأعضاء للاستفادة من الاستراتيجية العربية للنهوض بمهنتي التمريض والقبالة، ومخرجاتها والعمل على تحديث استراتيجياتها الوطنية.

كما لفتت إلى أن مجلس وزراء الصحة العرب وإيمانًا منه بأهمية مزاولة مهنتي التمريض والقبالة وتواصل نقص عدد العاملين، الأمر الذي يؤثر سلبًا على خطط الرعاية الصحية الأولية والتغطية الصحية الشاملة قد اعتمد القانون الاسترشادي الخاص بمهنتي التمريض والقبالة والذي يهدف إلى تدعيم التشريعات الوطنية في اليوم العالمي للتمريض.

كما حيَّت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأطقم الطبية وفي مقدمتهم فرق التمريض في الدول العربية وخاصة في قطاع غزة والسودان الذين يتحملون أعباء كبيرة في ظروف استثنائية كارثية غير مسبوقة وانهيار كامل لنظمهم الصحية.

موضوعات متعلقة