اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

بسبب بيع أسلحة لتايوان.. الصين تُدرج شركات أمريكية في قائمة الكيانات غير الموثوقة

وزارة التجارة الصينية
وزارة التجارة الصينية

أعلنت وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين، إدراج بعض الشركات في قائمتها للكيانات غير الموثوقة، وذلك لبيعها أسلحة إلى منطقة تايوان الصينية.

تشمل هذه الشركات: General Atomics Aeronautical Systems، General Dynamics Land Systems، وBoeing Defense, Space & Security. وسيتم حظر هذه الشركات من الانخراط في الأنشطة المتعلقة بالاستيراد أو التصدير إلى الصين، كما يُحظر عليها القيام باستثمارات جديدة في الصين، وفقًا لما ذكرته الوزارة.

وسيتم منع كبار المسؤولين التنفيذيين في هذه الشركات من دخول الصين، كما ستُلغى تصاريح عملهم، ووضعهم كزوار ومقيمين، ولن تتم الموافقة على الطلبات المتعلقة التي يقدمونها، بحسب ما أعلنت الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الإجراءات تُتخذ لحماية سيادة الصين الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية.

كما ذكرت الوزارة أن هناك أدلة على أن شركة Caplugs الأمريكية قامت بالتحايل على لوائح قائمة الكيانات غير الموثوقة من خلال نقل البضائع المشتراة من الصين إلى الكيانات غير الموثوقة.

ودعت الوزارة Caplugs إلى اتخاذ إجراءات في أقرب وقت ممكن لضمان عدم نقل جميع البضائع والتقنيات والخدمات ذات الصلة التي تم شراؤها من الصين إلى الكيانات غير الموثوقة، وأن يتم تقديم المواد الإثباتية ذات الصلة إلى مكتب قائمة الكيانات غير الموثوقة وفقًا للآلية العاملة.

وأوضحت الوزارة أنه في حالة عدم الامتثال، فإن المكتب سيتخذ إجراءات ضدها وفقًا للقوانين واللوائح.

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه وزارة التجارة الصينية تحقيقا لمكافحة الإغراق في واردات مادة كيميائية هندسية مهمة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتايوان واليابان.

وقالت بكين إنها ستحقق في واردات البوليمر البولي أوكسي ميثيلين، وهو مادة بلاستيكية حرارية تستخدم في كل شيء من الهواتف وقطع غيار السيارات والمعدات الطبية.

وقالت وزارة التجارة إن التحقيق سيستغرق عاما لكن من الممكن تمديده ستة أشهر.

ويأتي التحقيق في أعقاب عدد من التحقيقات المماثلة التي أجراها الاتحاد الأوروبي في الدعم الذي تقدمه الصين لصناعتها.

وفي الشهر الماضي، أطلق الاتحاد تحقيقا في سوق الأجهزة الطبية في الصين بشأن ممارسات الشراء غير العادلة المزعومة.

وقالت بكين إن التحقيق يصل إلى حد "الحمائية" وحذرت من أنه سيضر بصورة الاتحاد الأوروبي.

كما يأتي ذلك في أعقاب زيادات حادة في الرسوم الجمركية الأمريكية على الواردات الصينية مثل السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات.