اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قرار رفع سعر رغيف الخبز التمويني من خمسة قروش إلى 20 قرشًا يثير غضب أحزاب المعارضة المصرية

كتب: محمود نفادي

أثارت قرارات الحكومة المصرية التي أعلنها اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وخاصة إعلان رفع سعر رغيف الخبز التمويني من خمسة قروش إلى 20 قرشًا، موجة من الغضب والانتقادات، خاصة بين أحزاب المعارضة.

فقد أعلنت أحزاب الحركة المدنية، التي تضم 11 حزبًا، عزمها الدعوة لعقد اجتماع طارئ لأحزاب الحركة لدراسة هذا الأمر والتشاور بشأنه واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تنفيذ هذا القرار المقرر تنفيذه في أول يونيو القادم.

وجاء في بيان أحزاب الحركة المدنية أن الأحزاب سوف تتشاور مع باقي الأحزاب المصرية الرافضة لهذه القرارات والموجودة خارج الحركة المدنية. في نفس الوقت، بادر نائب حزب المصري الديمقراطي فريدي البياضي بتقديم أول طلب إحاطة عاجل في البرلمان، وهو أول تحرك برلماني بعد إعلان الحكومة رفع سعر الخبز المدعوم.

وقال النائب البياضي:
"رغيف الخبز أمن قومي."
وذكر الدكتور فريدي البياضي، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، أن طلب الإحاطة موجه لرئيس الوزراء ووزير التموين ووزير المالية. جاء ذلك بعد إعلان الحكومة اليوم عن رفع سعر الخبز المدعوم بداية من أول الشهر.

وفيما يلي نص طلب الإحاطة:
أعلن السيد رئيس الوزراء رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من يونيو المقبل، بنسبة زيادة 300%. هنا وجب أن أحيط علم السيد رئيس الحكومة أن هناك ملايين من الشعب تحت خط الفقر الغذائي، أي أن دخلهم لا يكفي للإنفاق على غذائهم، وهؤلاء بالكاد يتغذون على هذا الخبز المدعوم! واجبنا الوطني أن نحيطكم بأن الخبز المدعوم هو أمن قومي لا يجب المساس به، ووجب على الحكومة التفكير عدة مرات قبل الاقتراب من سعره وكذلك قبل تحريك أسعار الخدمات الأساسية. إن كانت هناك تعليمات من مؤسسات دولية برفع الدعم؛ فمن غير المقبول ولا المنطقي أن يتم ذلك قبل زيادة المساعدات وزيادة حد الحماية الاجتماعية وتقديم دعم نقدي مناسب للأسر الأكثر احتياجًا.

إن السياسات الاقتصادية الخاطئة التي ما زالت الحكومة تنتهجها أدت إلى إفقار الشعب المصري بكل طبقاته، وإن كانت بعض الدول لديها وزارة سعادة فحكوماتنا حصلت بجدارة على لقب "حكومة التعاسة"! فقد أتعست حال المواطن وتزيده تعاسة بالمزيد من القرارات وبالاستمرار في سياسات لا تبني اقتصادًا حقيقيًا وتشي بالاستمرار في الأولويات المعكوسة. وسياسات التقشف التي تعلن عنها هي سياسات انتقائية تمس خبز المواطن الفقير، بينما لا تقترب من المشروعات التي تستنزف موارد الدولة والتي تمت بدون دراسات جدوى.

أطالب بمثول رئيس الحكومة في أقرب جلسة أمام مجلس النواب لمناقشة هذا الأمر وتداعياته قبل تنفيذه.

كما أعلن النائب عاطف مغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع المعارض في مجلس النواب، معارضته ورفضه لهذا القرار الذي صدر دون أي تشاور مع أحزاب المعارضة، ولم يُطرح داخل الحوار الوطني الذي شاركت فيه المعارضة وأبدت وجهات نظرها وطلبت عدم المساس بسعر رغيف الخبز التمويني نظرًا لموجة الغلاء التي تسود البلاد حاليًا، وأنه سوف يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير التموين حول مبررات صدور هذا القرار، خاصة أن قرار رفع سعر الرغيف من خمسة قروش إلى 20 قرشًا أي أن الزيادة 150%.