اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

بعد زيارة الرئيس الأذربيجاني مصر.. تعرف على علاقات البلدين عبر التاريخ

لطالما كانت العلاقات المصرية-الأذربيجانية وثيقة وذات طابع استراتيجي، فالبلدان يجمعهما تاريخ مشترك وقيم ثقافية متوافقة، إلى جانب الأهمية الجيوسياسية التي يتمتع بها كل منهما في منطقته. كان التقارب والتفاهم بين القيادتين السياسيتين سببًا رئيسيًا في تطوير التعاون على مختلف الأصعدة، ليشهد ازدهارًا متسارعًا في السنوات الأخيرة.

تطور العلاقات السياسية والاقتصادية

منذ اعتراف مصر باستقلال أذربيجان في عام 1991 وتبادل البلدان للتمثيل الدبلوماسي، شهدت العلاقات بينهما نموًا ملحوظًا، تخللت هذا التطور زيارات متبادلة على أعلى المستويات، بدءًا من الرئيس الراحل حيدر علييف وصولاً إلى الرئيس إلهام علييف وعبد الفتاح السيسي.

وفي الجانب الاقتصادي، فقد تضاعف حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من عام 2022 ليصل إلى أكثر من 25 مليار دولار. كما تنوعت أسواق التصدير المصرية لتشمل أكثر من 15 دولة، بينما شكلت روسيا وتركيا والصين أكبر الموردين لمصر.

بلغ حجم التبادل التجاري 25 مليارا و885.6 مليون دولار أمريكي خلال أشهر يناير – يونيو من 2022 ومن جملتها حجم التصدير 19 مليارا و528.6 مليون دولار وحجم التوريد 6 مليارات و357 مليون دولار، الأمر الذي قاد إلى تشكل فائض إيجابي في التجارة الخارجية 13 مليارا و171.6 مليون دولار.

ارتفع حجم التجارة الخارجية بنسبة 73.4 في المائة وحجم الواردات بنسبة 14.4 في المائة مقارنة بنفس الشهر من 2021 وأما حجم الصادرات فانخفاض بنسبة 2.9 في المائة.

تم تصدير 91.5 في المائة من الصادرات إلى إيطاليا وتركيا وروسيا والصين وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسرائيل والهند وفرنسا وإسبانيا والجمهورية التشيكية وجورجيا وإيران وأستراليا وبرتغال وكرواتيا وتونس.

شكلت حصة روسيا 18.6 في المائة من القيمة الإجمالية للمنتجات المستوردة وتركيا 16.6 في المائة وحصة الصين 14.8 في المائة و4.8 في المائة في كازاخستان و4.4 في المائة في ألمانيا و3.5 في المائة في إيران و2.7 في المائة في الولايات المتحدة الامريكية و2.3 في المائة في إيطاليا و2.1 في المائة في أوكرانيا و1.9 في المائة في اليابان و1.8 في المائة في كوريا وتركمنستان وفرنسا والمملكة المتحدة و1.4 في المائة في الهند والمائة في أوزبكستان وبيلاروسيا وإندونيسيا و0.9 في المائة في البرازيل وجورجيا و0.8 في المائة في بولندا وفيتنام و13.3 في المائة في دول أخرى.

شكلت أغلبية الاستيراد الآلات والأجهزة الكهربائية والمعدات والمنتجات الغذائية والمركبات وأجزائها والمعادن الحديدية ومصنوعاتها والبلاستيك ومصنوعاتها والخشب ومصنوعاته والمستحضرات الصيدلانية ومنتجات التبغ والأثاث وأجزاؤها.

الترويج السياحي المتبادلة

- في 8/11/2018 دشنت مصر وأذربيجان، الخط الجوي المباشر بين مدينتي شرم الشيخ وباكو لدعم وسائل المواصلات وزيادة التبادل التجاري وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خط الطيران الجديد الذي تم تدشينه، بين شرم الشيخ والعاصمة الأذربيجانية باكو، سوف يقطع المسافة بين البلدين والتي تقدر بـ 2039 كيلو مترا في فترة زمنية لا تتجاوز 55ر2 ساعة، ما سيعيد صياغة الحياة بقاسمها المشترك، معربا عن أمله في أن يحقق الغرض منه فيما يتعلق بانعاش السياحة والاقتصاد وارتفاع معدلات التبادل التجاري بين القاهرة وباكو، كما هو الحال على المستوى الثقافي، الجهود المصرية كللت بالنجاح في تسيير رحلات سياحية منتظمة من باكو إلي مدينة شرم الشيخ باستخدام طائرات الشركة الوطنية الأذربيجانية "AZAL"، بعد أن تم التغلب على معوقات تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين علي مدي السنوات الماضية، مؤكدا أن المجال مفتوح أمام البلدين لزيادة حجم الاستثمارات في العديد من المجالات، كما تأمل كل من القاهرة وباكو في أن يكون مستوى العلاقات السياسية والتاريخية ملهما لهم في انجاز ملف التبادل التجاري.

- في نوفمبر2017 قام محافظ جنوب سيناء خالد فودة بزيارة إلى باكو التقي خلالها وزير السياحة الأذربيجاني أبولفاس غاراييف لبحث سبل تنشيط الحركة السياحية بين البلدين.