اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

اتفاقية أمنية تمتد لـ10 سنوات.. أهم بنود التعاون بين بايدن وزيلينسكي

 بايدن وزيلينسكي
بايدن وزيلينسكي

شهد مساء اليوم الخميس، توقيع اتفاقية تعاون أمنية بين الرئيسان الأمريكي جو بايدن والأوكراني فلودومير زيلينسكي، تمتد لمدة 10 سنوات، وتهدف إلى تعزيز دفاعات أوكرانيا.

اتفاقية أمنية تمتد لـ10 سنوات لتعزيز دفاعات أوكرانيا

وعلق الرئيس الأوكراني زيلنسكي على التعاون قائلًا: "ينص الاتفاق بوضوح على أن أميركا تدعم جهود أوكرانيا لتحقيق النصر في الحرب مع روسيا".

وتابع : " تتضمن الاتفاقية أحكاما تتعلق بأنظمة الدفاع المتقدمة مثل باتريوت وأسراب الطائرات المقاتلة بما في ذلك طائرات إف-16".

نستعرض أبرز بنود الاتفاق الأمريكي-الأوكراني:

أهم بنود التعاون بين بايدن وزيلينسكي

  • تعتزم الولايات المتحدة أيضا، وفقا للوثيقة الموقعة، تقديم دعم مادي طويل الأمد لأوكرانيا.
  • تقديم التدريب والاستشارات والاستدامة والاستخبارات والأمن والدفاع الصناعي والمؤسسي وأنواع أخرى من الدعم لتطوير قوات الأمن والدفاع الأوكرانية القادرة على الدفاع عن أوكرانيا ذات السيادة والمستقلة والديمقراطية.
  • ردع أي عدوان في المستقبل.
  • في حالة وقوع هجوم مسلح أو التهديد بمثل هجوم روسيا على أوكرانيا، سيجتمع كبار المسؤولين في الولايات المتحدة وأوكرانيا في غضون 24 ساعة للتشاور بشأن الرد وتحديد الاحتياجات الدفاعية الإضافية التي تحتاجها أوكرانيا.

الولايات المتحدة تلتزم بدعم أوكرانيا في تطوير قوة حديثة قادرة على التوافق مع قوات حلف الناتو

وتشتمل الاتفاقية على أن تلتزم الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا في تطوير قوة حديثة قادرة على التوافق مع قوات حلف الناتو ويمكنها بشكل موثوق ردع والدفاع عن نفسها ضد أي عدوان مستقبلي إذا لزم الأمر. من المتوقع أن تعتمد القوة المستقبلية لأوكرانيا على معدات حديثة وتقليدية. لدعم استدامة القوات الأمنية والدفاعية لأوكرانيا، ينوي الطرفان توحيد المعدات عبر جميع تشكيلاتها.

كما تخطط الولايات المتحدة لدعم القوة العسكرية الأوكرانية وتطوير وتحويل قدراتها العسكرية عبر جميع وظائف القتال من خلال تزويدها بالأسلحة والمعدات والتدريب والمساعدات الأخرى، بالتنسيق مع الشركاء، في المجالات التالية:

  • المناورة البرية: تلتزم الولايات المتحدة بدعم تطوير أوكرانيا لعقيدة الحركة والمناورة والقدرات، بما في ذلك الحفاظ على القدرات المدرعة والميكانيكية والمتحركة التقليدية، والعمل مع الحلفاء والشركاء لدعم الحصول على منصات حديثة لدعم متطلبات قوة المناورة الأوكرانية.
  • القدرات الجوية: تلتزم الولايات المتحدة بالتنسيق مع أوكرانيا، والعمل أساسًا من خلال ائتلاف حليف، على تحديث سلاح الجو الأوكراني، بما في ذلك العمل نحو الحصول على أسراب من الطائرات المقاتلة الحديثة، والدعم المستمر، والتسليح، والتدريب المرتبط لدعم قدرات الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع (بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الطائرات متعددة المهام من طراز F-16)، وكذلك قدرات المجال الجوي الأخرى مثل النقل والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (بما في ذلك الأنظمة غير المأهولة).
  • الدفاع الجوي والصاروخي: بناءً على مجموعة القدرات الدفاعية الجوية التي قدمتها الولايات المتحدة حتى الآن، بما في ذلك نظام باتريوت، تلتزم الولايات المتحدة بدعم تطوير أوكرانيا لنظام دفاع جوي وصاروخي متكامل متعدد الطبقات.

ويعتزم الطرفان اتخاذ خطوات إضافية للانتقال إلى هيكل دفاع جوي حديث لأوكرانيا بمرور الوقت، مع الرادارات والمُعترضات والمعدات الداعمة عبر نطاق القدرات من التكتيكية إلى الاستراتيجية.

  • الأسلحة النارية: تلتزم الولايات المتحدة بدعم تطوير أوكرانيا لقدرات الأسلحة المشتركة، بما في ذلك الحصول على أنظمة أرضية، وذخائر، وقدرات استهداف لاستخدام الأسلحة النارية غير المباشرة وبعيدة المدى، وكذلك الأنظمة الجوية غير المأهولة. يعتزم الطرفان السعي للحصول على مخزون من الذخائر لاستخدام أوكرانيا بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، مع تطوير قدرات إنتاج الذخائر المحلية في أوكرانيا.
  • القدرات البحرية: تلتزم الولايات المتحدة، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، بدعم تحسين قدرة أوكرانيا على الدفاع عن مياهها الإقليمية وتعزيز الأمن الإقليمي في البحر الأسود من خلال قدرات قد تشمل أنظمة الدفاع الساحلي، والوعي بالمجال البحري، والأنظمة غير المأهولة، والسفن السطحية، بما في ذلك قوارب الدورية والنهرية، والقوة البحرية، وإجراءات مكافحة الألغام البحرية، والأسلحة الأخرى التي ستساعد في تعزيز الأمن البحري في البحرين الأسود وأزوف، ومساعدة أوكرانيا على ممارسة السيادة على مياهها الإقليمية وحقوقها السيادية في منطقتها الاقتصادية الخالصة.
  • القيادة والسيطرة: تلتزم الولايات المتحدة بدعم تطوير أوكرانيا لقدرات القيادة والسيطرة من خلال الدعم المادي وغير المادي. يعترف الطرفان بأن دمج أنظمة الاتصالات، والعقائد، والتنظيم المتوافق مع الناتو ضروري لتحسين الاستشعار، والتحذير المبكر، وتخصيص الموارد في الوقت المناسب لعمليات القتال الأوكرانية.
  • الصيانة: تلتزم الولايات المتحدة، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، بدعم قدرة أوكرانيا على الحفاظ على قواتها ودعمها بشكل مستقل على المدى الطويل، مما يزيد من حرية عملياتها. قد تشمل هذه الجهود دعم الخدمات اللوجستية، وخدمات الأفراد، ودعم الخدمات الصحية، بما يتماشى مع نماذج توليد القوة الغربية.
  • الأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الحيوية: تلتزم الولايات المتحدة بدعم قدرة أوكرانيا على تعزيز الأمن السيبراني وحماية مواردها من البنية التحتية الحيوية ومعلومات الحكومة، بما في ذلك تعزيز دفاعاتها السيبرانية ضد الأنشطة السيبرانية الضارة من قبل روسيا ودول ومجموعات غير حكومية أخرى. يلتزم الطرفان بالعمل معًا لتحسين قدرة أوكرانيا على اكتشاف ومعالجة التطفلات من الجهات الضارة، بما في ذلك من خلال المساعدة التقنية من الولايات المتحدة.

كما تعتزم الولايات المتحدة مساعدة أوكرانيا على تحسين مرونة بنيتها التحتية الحيوية، خاصة مرافق الطاقة، ضد الضربات الجوية، ودعم استعادة البنية التحتية المدمرة بسرعة، بما في ذلك توفير المساعدة المادية والفنية.