اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

العالم ينقسم في أزمة أوكرانيا.. مؤتمر بورغنستوك يكشف الانقسام الدولي

اختتم مؤتمر سويسرا حول الأزمة الأوكرانية يومي 15 و16 يونيو بعدم توصل المشاركين إلى توافق كامل حول البيان الختامي، فقد رفضت 11 دولة من أصل 91 مشاركة التوقيع على الوثيقة، مما يعكس الانقسام الدولي حول هذه الأزمة الشائكة.

على الرغم من حصول البيان الختامي للمؤتمر على دعم 80 دولة، إلا أن قائمة الممتنعين عن التوقيع تضمنت دولا مؤثرة مثل أرمينيا والهند والبرازيل والمملكة العربية السعودية، وأشارت بعض التقارير إلى أن هذه الدول لديها شكاوى حول صياغة البيان.

البنود الرئيسية في البيان الختامي كانت تتعلق بإطلاق سراح الأسرى وحماية المنشآت النووية والأمن الغذائي وعدم استهداف السفن والموانئ، كما دعا البيان إلى إعادة جميع الأطفال والمدنيين إلى أوكرانيا وضرورة التوصل إلى سلام وفقا للقانون الدولي.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أنه "لدى عدد من الدول شكاوى بشأن صياغة البيان الختامي".

وشمل البيان النقاط الأساسية التالية:

• إطلاق سراح جميع أسرى الحرب الذين تم أسرهم خلال الصراع في أوكرانيا.

• تشغيل محطة زابوروجيه للطاقة النووية والمرافق النووية بشكل آمن ومحمي تحت السيطرة الأوكرانية.

• لا ينبغي استخدام الأمن الغذائي بأي شكل من الأشكال للأغراض العسكرية.

• الهجمات على السفن والموانئ غير مقبولة.

• يجب أن يستند السلام إلى القانون الدولي وخاصة ميثاق الأمم المتحدة.

• إعادة جميع الأطفال والمدنيين إلى أوكرانيا.

وعقد في سويسرا مؤتمر حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في أكثر من مناسبة استعداده للتفاوض ولكن استنادا للواقع على الأرض ولمطالب روسيا الأمنية وليس بناء على "الرغبات".