اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

أغلبهم مصريين.. ارتفاع حصيلة الوفيات خلال موسم الحج إلى أكثر من 900 شخص

الحجاج المتوفين
الحجاج المتوفين

توفي عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام المصريين هذا العام، حيث بلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحج أكثر من 900 شخص، معظمهم من المصريين.

وأفاد دبلوماسي عربي، طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة الأنباء الفرنسية، أن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل".

وأوضحت المملكة العربية السعودية أن مناسك الحج هذا العام اقتصرت على الحجاج الذين يحملون تصاريح رسمية والأجانب الحاصلين على تأشيرات مخصصة.

ترجع معظم الوفيات إلى أسباب مرتبطة بالطقس الحار، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 51.8 درجة مئوية في مكة المكرمة في مطلع الأسبوع الحالي. ولا يزال العديد من الأشخاص يبحثون عن أقاربهم وأصدقائهم الذين فُقدوا خلال أداء الفريضة.

أوضح دبلوماسي، شارك في تنسيق الاستجابة للوضع، أن "جميعهم ماتوا بسبب الحرارة"، باستثناء حالة وفاة واحدة نتيجة تدافع بسيط. وأضاف أن الحصيلة مأخوذة من مشرحة المستشفى في حي المعيصم بمكة. وأشار دبلوماسي آخر إلى أن السلطات المصرية في السعودية تلقت "1400 بلاغ عن مفقودين"، يشمل هذا العدد الوفيات السابقة.

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تبذل جهوداً مكثفة بالتعاون مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن الحجاج المصريين المفقودين. أرسلت السفارة المصرية في الرياض بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لمتابعة الوضع الراهن والاطمئنان على أوضاع المواطنين المصريين في المستشفيات والمراكز الطبية، والتأكد من حصولهم على الرعاية اللازمة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل جثامين المتوفين الذين يرغب ذووهم في إعادتها إلى مصر.

أكد المتحدث الرسمي باسم القنصلية المصرية في جدة أن القنصلية دشنت غرفة طوارئ تعمل على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المواطنين الذين انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة. كما أن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية المصرية دشن غرفة عمليات تعمل على مدار الـ24 ساعة لاستقبال اتصالات المواطنين المتعلقة بالبحث عن المفقودين أو شحن جثامين المتوفين.

في السياق ذاته، صرحت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، بأن الوزارة استقبلت العديد من الاستغاثات من الأهالي بسبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين، خاصة بين كبار السن، أثناء أدائهم مناسك الحج. وأكدت أن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة لمتابعة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة والسلطات السعودية، من خلال زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية للاطمئنان على أوضاع المواطنين والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، واتخاذ إجراءات نقل الجثامين.