اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي.. مرور 64 عام على افتتاح أول بث تلفزيوني من ماسبيرو

ماسبيرو
ماسبيرو

في مثل هذا اليوم، 21 يوليو 1960، بدأ البث الأول للتلفزيون المصري في الساعة السابعة مساءً، متزامناً مع الاحتفال بالعيد الثامن لثورة يوليو.

البث التجريبي

استمر البث لمدة 6 ساعات يومياً، وافتتح الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي، شيخ المقرئين المصريين.

ظهر الإذاعي الكبير صلاح زكي كأول مذيع تلفزيوني ليعلن مولد التلفزيون العربي من القاهرة، حيث تم بث وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتبع ذلك نشيد "وطني الأكبر"، ثم نشرة الأخبار، واختتم البث بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

نقل التلفزيون خطاب الرئيس عبد الناصر أمام مجلس الأمة بمناسبة احتفالات الثورة، تلاه مجموعة من الأغنيات الوطنية لكبار المطربين، منها أغنية "حكاية شعب" للفنان عبد الحليم حافظ، ثم كلمة الدكتور عبد القادر حاتم، وزير الإرشاد القومي، وفقًا لما ذكرته الهيئة الوطنية للإعلام.

واستمر بث الأغنيات الوطنية، حيث قامت الإذاعية اللامعة همت مصطفى بربط الفقرات

كان هذا الافتتاح التجريبي الأول، الذي توقف في اليوم التالي ليتم الافتتاح الرسمي للتلفزيون العربي يوم السبت، الموافق 23 يوليو 1960.

قنوات التلفزيون المصري

وبدأ التليفزيون المصرى إرساله بقناة واحدة، وامتد زمن البث ليصل إلى 13 ساعة يوميا بعد بدء إرسال قناة تليفزيونية ثانية فى 21 يوليو 1961، وتأسست قناة ثالثة فى أكتوبر 1962، وتراوح متوسط ساعات الإرسال على القنوات الثلاث بين 25 و30 ساعة يوميا.

بداية فكرة إنشاء التليفزيون المصري

وتعود بدايات فكرة إنشاء تلفزيون مصرى الى العام 1947، ولكن أحبط المشروع وتأجيل تنفيذه حتى عام 1951، وأجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون فى ذلك الوقت أول تجربة للإرسال في مصر، وذلك لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة الزواج الثاني للملك فاروق عن طريق محطة إرسال أقيمت بمبنى سنترال باب اللوق وكان لهذه الشركة هدف آخر أن تعرض على الحكومة المصرية آنذاك تشييد محطة تليفزيونية بالقاهرة.

روجت الشركة الفرنسية لمشروعها الإعلامي الجديد بوضع أجهزة الاستقبال التلفزيونية في بعض الأماكن المهمة بالقاهرة. وأقيم حفل ساهر بهذه المناسبة دعا إليه كبار الصحفيين وعدد من الوجهاء، حيث ظهر لأول مرة نقيب الصحفيين في ذلك الوقت، حافظ محمود، على شاشة التلفزيون ليوجه التحية إلى أعضاء البعثة الفرنسية التي استخدمت سنترال باب اللوق في فعاليات الحفل.

وفي عام 1954، تقدم الصاغ صلاح سالم بمشروع إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإنشاء إذاعة جديدة ومحطة تلفزيونية فوق جبل المقطم.

وافق الرئيس عبد الناصر على الفور على المشروع، وأوكل مسؤوليته إلى المهندس صلاح عامر، وكيل الإذاعة للشؤون الهندسية.

108 ألف جنيه لبناء ماسبيرو

وخصصت حكومة الثورة مبلغ 108 ألف جنيه لإقامة مبنى الإذاعة والتلفزيون على مساحة 12 ألف متر بشارع ماسبيرو على كورنيش النيل في بولاق.

بدأت الدراسات وأعلن عن استيراد مصر لأجهزة اتصال حديثة خلال عام 1956.

وقد جرى العمل في تصميم الاستديوهات ومحطات الإرسال ودراسة وضع نواة للتلفزيون فوق جبل المقطم وتطايرت أنباء رسمية للعالم كله عن بداية البث الإذاعي والتليفزيوني في منتصف عام 1957 ولكن سرعان ما تعطل تنفيذ المشروع بسبب العدوان الثلاثي.

تم فتح باب التقدم بعطاءات لتنفيذ المشروع في يوليو 1959، وتمت الدراسة الفنية لهذه العطاءات خلال ثلاثة أشهر، واختيرت شركة "R.C.A" الأمريكية لتنفيذه. استقر الرأي على استخدام النظام الأوروبي بـ625 خطًا و50 مجالًا للصورة في الثانية الواحدة، لكونه الأكثر ملاءمة للتيار الكهربائي المتردد المستخدم في مصر بواقع 50 ذبذبة في الثانية آنذاك.

لم يمر سوى ستة أشهر على بداية المشروع حتى تم الانتهاء منه، وبدأ الإرسال في 21 يوليو 1960، وذلك بعد صدور تعليمات من القيادة السياسية بضرورة الانتهاء من هذا الإنجاز قبل نهاية شهر يوليو. أُتيح الوقت لإجراء البروفات الهندسية الخاصة بالاستوديوهات على مسرح قصر عابدين.

تجديد التليفزيون المصري

في عام 1973، بدأ التلفزيون المصري أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال، وفي عام 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة عبر شبكة ميكروويف، وإنشاء محطات بث تلفزيوني للقناتين في السويس والإسماعيلية وبور سعيد. بدأ البث الملون في 9 سبتمبر 1976.

مع بداية الثمانينيات، شهد التلفزيون المصري تطورات عديدة في مجالات متعددة، حيث توسعت التغطية الهندسية والجغرافية لتصل إلى كل محافظات الدولة. في عام 1988، بدأ البث التلفزيوني للقناة الثالثة التي تخاطب إقليم القاهرة الكبرى، وفي نفس العام بدأ إرسال القناة الرابعة التي تخاطب مدن القناة. في عام 1990، بدأ البث التجريبي للقناة الخامسة.

في عام 1994، انطلق البث التجريبي للقناة السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا، والتي تخاطب محافظات الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط. كما بدأ إرسال القناة السابعة ومقرها المنيا، وتغطي محافظات شمال الصعيد: بني سويف، المنيا، الفيوم، وأسيوط. وفي عام 1996، تم افتتاح القناة الثامنة ومقرها في أسوان، وتخدم محافظات جنوب الصعيد: سوهاج، قنا، أسوان، والأقصر.