اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بلير يكذب الإعلام الإسرائيلي: ”إعادة توطين سكان غزة بدول عربية” محض كذب

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير

نفى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير؛ تقريرًا إخباريًّا بثته القناة الـ12 الإسرائيلية، ذكرت فيه أنه سيترأس فريق عمل للإخلاء الطوعي للفلسطينيين من قطاع غزة.
وقال مكتب بلير -في بيان صحفي- إن التقرير الذي بثته القناة الإسرائيلية في هذا الشأن وإعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين في قطاع غزة في دول عربية هو "محض كذب".
وأضاف أن تقرير القناة الإسرائيلية نُشر دون الرجوع إليه أو أي من أفراد فريقه، وأن مثل هذا الموضوع لم يُطرح من الأساس.
وكانت الرئاسة الفلسطينية عبرت عن رفضها الشديد لأي محاولات مشبوهة لتكليف توني بلير أو غيره بالعمل من أجل تهجير المواطنين من قطاع غزة.
واعتبرت الرئاسة الفلسطينية ذلك عملًا مدانًا ومرفوضًا، وقالت في بيان: "سنطالب حكومة بريطانيا بعدم السماح بهذا العبث في مصير الشعب الفلسطيني ومستقبله، كما سنطالب الأمين العام للأمم المتحدة بعمل ما يمكن، من أجل عدم السماح بمثل هذه الأعمال المخالفة للقانون الدولي والشرعية الدولية، والتي تمثل تدخلًا وعملًا لا يخدم سوى مصالح إسرائيل والإساءة إلى الشعب الفلسطيني وإلى حقوقه، ودفعه إلى التخلي عن أرضه".
وأضافت، يبدو أن توني بلير يقوم باستكمال إعلان بلفور الذي أصدرته حكومة بريطانيا بمشاركة أمريكية، الذي أسس لمأساة الشعب الفلسطيني، وإشعال عشرات الحروب في المنطقة.
وأشارت الرئاسة الفلسطينية، كما أننا نعتبر توني بلير شخصًا غير مرغوب فيه في الأراضي الفلسطينية. ومن جانبها، قالت الخارجية الفلسطينية إنها تُتابع باهتمام كبير تقارير لوسائل إعلام إسرائيلية حول تولِّي توني بلير، رئاسة فريق عمل للإخلاء الطوعي للفلسطينيين من قطاع غزة، وإجرائه "لقاءات ومشاورات مع عدد من الدول، لفحص موقفها بشأن استقبال لاجئين فلسطينيين".
وأكدت الوزارة -في بيان صحفي- أن مثل هذه التقارير الواردة إنْ صحَّت فهي تُعدُّ عملًا مُعاديًا للشعب الفلسطيني وحقوقه في أرضه ووطنه، وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.