اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

افتتاح مركز إسلامي جديد في أيرلندا بحلول 2025

موضوعية
موضوعية

بدأت الجاليةُ الإسلامية في بلدة "ترالي" التابعة لمقاطعة "كيري" جنوب غرب "أيرلندا" - في بناء المركز الإسلامي الجديد لخدمة أعداد المسلمين المتنامية هناك، ومن المتوقَّع أن يتم افتتاح المركز بداية عام 2025.


وذكرت صحيفة "Irish Independent" أن مساحة المركز الإسلامي الجديد تبلغ فدانين ورُبع فدانٍ، وسيكون مكوَّنًا من طابقين ومئذنة بارتفاع 23 مترًا، وقبةٍ بارتفاع 18 مترًا، وموقفٍ للسيارات يسع 80 سيارة، ومنطقة خضراء، وسيكون المركز مجاورًا لمركز مجتمعي، وفقا لشبكة الألوكة الإسلامية.


وسوف يهدف المركز الإسلامي الجديد، إلى العمل على تلبية الاحتياجات الإسلامية والثقافية والاجتماعية للمسلمين في بلدة ترالي، وفي جميع أنحاء مقاطعة كيري، ووفقًا لأرقام مكتب الإحصاء المركزي الأيرلندي لعام 2022، فإنه يعيش 2151 مسلمًا في مقاطعة كيري.


ويذكر أن فكرة تدشين المركز الإسلامي في بلدة ترالي، تعود إلى عام 1988، عندما قامت مستشفى جامعة كيري بتوفير مكان لصلاة المسلمين لعدم وجود مسجد، وفي عام 2000 استأجر المسلمين هناك مكانًا خاصًّا للصلاة، ليتم بعدها إنشاء مسجد صغير بمنطقة "Killerisk" في عام 2007، وفي عام 2015 قدَّم مركز كيري الإسلامي طلبًا للحصول على إذن لبناء مركز الإسلامي، وفي عام 2016 قاموا بشراء قطعة أرض وتجهيزها من أجل بناء مركز إسلامي وثقافي يساهم في الارتقاء بمستوى الجالية الإسلامية .