اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

اجتماع جامعة الدول العربية لمناقشة انتهاك إثيوبيا للسيادة الصومالية

 مجلس الجامعة العربية
مجلس الجامعة العربية

يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعًا طارئًا يهدف إلى بحث وتحقيق موقف موحد تجاه انتهاك إثيوبيا للسيادة الصومالية، يأتي هذا الاجتماع استجابة للتطورات الأخيرة بين الصومال وإثيوبيا، وتحديدًا إبرام مذكرة تفاهم غير قانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال.

وأكد سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر المندوب الدائم لدي جامعة الدول العربية إلياس شيخ عمر أبو بكر، أهمية هذا الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة، الذي سيتم عقده تحت رئاسة المغرب، عبر تقنية "الاتصال المرئي"، غدًا الأربعاء.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة تداعيات مذكرة التفاهم غير القانونية التي تم توقيعها بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال، والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

وأشار السفير أبو بكر، إلى أن الاجتماع سيعمل على تحقيق موقف عربي موحد تجاه انتهاك إثيوبيا للسيادة الصومالية على أراضيها. كما أشاد بالجهود التي تبذلها الجامعة العربية لدعم الصومال والتضامن معه في أزمته الراهنة، بالإضافة إلى مواقف الدول العربية الشقيقة والصديقة التي قدمت الدعم وأعلنت مساندتها للصومال.

وعبر السفير الصومالي عن أمله في أن يتخذ الاجتماع قرارًا يعلن رفضه الكامل لمذكرة التفاهم الإثيوبية ويعتبرها باطلة، كما يأمل في أن يتم التأكيد على التضامن مع الصومال في جميع الإجراءات التي يتخذها لمواجهة هذا التدخل في شؤونه الداخلية. وعلاوة على ذلك، يرغب في تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بالتأكيد على الموقف العربي الرافض للتدخلات الإثيوبية في الشؤون الداخلية للصومال.

وأكد مندوب الصومال للجامعة العربية على استعداد بلاده لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا التدخل الإثيوبي، الذي يشكل انتهاكًا لسيادة الصومال ووحدتها، ويتنافى مع القانون الدولي والمبادئ الأساسية للعلاقات الدولية.

ويتناول المجتمع العربي في هذا الاجتماع بلورة موقف موحد يعبر عن رفضه لهذا الانتهاك، ويعزز التضامن مع الصومال في مواجهة هذه الأزمة، كما سيتم التنسيق مع المجموعة العربية في الأمم المتحدة لتعزيز الموقف العربي وتأكيد رفضه للتدخلات الإثيوبية في شؤون الصومال.

موضوعات متعلقة