اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سفير الصين في القاهرة: علاقاتنا مع مصر تشهد عصرًا ذهبيًا في عهد الرئيس السيسي

صورة من جانب المؤتمر
صورة من جانب المؤتمر

عقدت سفارة الصين، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا بفندق "سانت ريجيس" وذلك تعليقًا على زيارة عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووزير الخارجية الصينى «وانغ يي» لمصر.

وعلق السفير الصيني بالقاهرة «لياو ليتشيانج» قائلا: إن الزيارة التي قام بها كلًا من:- عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووزير الخارجية الصيني «وانغ يي» في القاهرة، جاءت تجسد الصداقة والعلاقات الوطيدة بين البلدين.

وأضاف "ليتشيانج"، أثناء المؤتمر الذي عقد صباح اليوم، أن الصداقة بين بكين والقاهرة عمرها أكثر من نصف قرن وكانت مصر أول دولة عربية وإفريقية تقيم العلاقات الدبلوماسية مع الصين، ومنذ ذلك الوقت ازدهرت علاقات الصداقة والأخوة بينهما، حيث تدعمان بعضهما البعض في كل الأوقات.

وأشار السفير الصيني، إلى أن الزيارة تجسد الصداقة العميقة بين الصين وأفريقيا وتعكس رسالة للعالم مفادها أن الصين تقف إلى جانب البلدان النامية.

وأكد أن عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، من كبار المسؤولين الصينيين وزار مصر في 2020 و2021 وأخيرًا في 2024.

وقال: إن مصر تبدأ مرحلة جديدة من رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه منذ توليه المنصب حققت مصر وضعًا مستقرًا وحققت تقدمًا في كافة المجالات وعلى المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وكرر وصف وزير الخارجية الصيني أثناء زيارته لمصر للعلاقات بين البلدين تحت قيادة كل من الرئيس السيسي والرئيس شي جين بينج وهو أن العلاقات تشهد عصرًا ذهبيا.

وأوضح أن ثاني الأهداف التى ركزت عليها زيارة وزير الخارجية الصيني بدء العقد الثاني للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مضيفًا أن الزيارة شهدت كذلك تنسيقًا بين الصين وبين مصر والجامعة العربية بشأن الموقف تجاه القضية الفلسطينية.

إلى ذلك قال وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، خلال محادثات مع نظيره المصري سامح شكري، في العاصمة المصرية القاهرة يوم الأحد الماضي: إن الصين ومصر ستواصلان دعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الكبرى لكل منهما.

وقال شكري: إن مصر فخورة بكونها أول دولة عربية وإفريقية أسست علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وإنه من دواعي سرور مصر أن تكون هي المحطة الأولى في أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية الصيني إلى الخارج في العام الجديد، ما يظهر الصداقة القوية والعميقة بين مصر والصين.

وأضاف وزير الخارجية المصري، أن مصر ملتزمة بمبدأ صين واحدة، وتدعم الصين بثبات في حماية وحدتها الوطنية واستقرارها وتنميتها، وتدعم أيضًا موقف الصين المشروع إزاء القضايا المتعلقة "بشينجيانغ" و"هونغ كونغ"، مستطردًا أن الجانب المصري يتطلع للعمل مع الصين للارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين إلى مستوى أعلى في ظل التوجيه من رئيسي البلدين.

موضوعات متعلقة