اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

جناح مجلس حكماء المسلمين بـ”القاهرة للكتاب” يقدم للجمهور ”محاضرات في علم التوحيد”

كتاب محاضرات في علم التوحيد
كتاب محاضرات في علم التوحيد

يقدم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2024 لزواره كتاب "محاضرات في علم التوحيد"، بقلم العلامة محمد يوسف الشيخ، من كبار علماء الأزهر الشريف، الذي يتناول عددًا من مسائل علم الكلام.


ويقدِّم الكتاب، الذي يعد من أحدث إصدارات مجلس حكماء المسلمين، شرحًا لطائفة من مسائل علم الكلام من متن "العقائد النَّسفية"، لمسَ المؤلف أنها بحاجة إلى تفصيل وشرح وتعليق، كما يعد الكتاب مذكرة دراسيَّة خاصة بطلاب علم العقيدة من كلية أصول الدين بالأزهر، يدرك فيها مطالعُه كيف كانت المعالجة الأزهرية لأدق المسائل الكلاميَّة وحل العبارة ودفع الإشكال والإيهام عن فَهمِ كلام السابقين، مع حلٍّ ميسرٍ لما يستصعب فهمه.


وقدم المؤلف بين يدي الكتاب بمقدمة أبان فيها عن وجه إدراج بعض المسائل في علم الكلام، كما أجاب المؤلف على العديد من التساؤلات موضحًا موقف أهل السنة منها، كتساؤلهم عن المقتول هل هو ميت بأجله أم لا؟ وعن الحرام هل هو رزق أم لا؟ ومفهوم الهداية والضلال، والقول بوجوب الأصلح على الله وموقف أهل السنة منه، وعذاب القبر ونعيمه وسؤاله، والبعث وحقيقته والخلاف الواقع في كيفيته، والميزان والكتاب والسؤال والحوض والصراط والجنة والنار، والكبائر والشفاعة وغيرها، مع بيان شاف لآراء أهل السنة وأدلتهم، ومناقشة هادئة لموقف الفرق الكلامية والمذاهب الفلسفيَّة من تلك المسائل السابق ذكرها.