اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

بعد الكشف عن بوستر المسلسل.. من هم «الحشاشين» جماعة الاغتيالات المرعبة؟

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

مع اقتراب دخول موسم شهررمضان الكريم 2024، بدأت القنوات والمنصات في الكشف عن مسلسلاتها ونجومها، من خلال البوسترات الرسمية لهذه الأعمال.

كما نشرت الشركة المتحدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" في وقت سابق، بوستر مسلسل «الحشاشين»، الذي يعد من أكثر المسلسلات المنتظرة في رمضان القادم، نظرًا لميزانية العمل الضخمة، وفريق العمل، الذي يضم النجم كريم عبدالعزيز، والمخرج بيتر ميمي، والمؤلف عبدالرحيم كمال.

وينشر اتحاد العالم الإسلامي في السطور التالية عن قصة أصل المسلسل وسبب تسميتها بهذا الاسم

ماهو سر تسمية «الحشاشين» بهذا الاسم

تعددت الروايات والمصادر حول سبب التسمية بالحشاشين، فإحداها تحدث على الأصل الاشتقاقي للكلمة أساسان: أي القتلة أو الاغتياليين، وهذه لفظة كان يطلقها الفرنسيون الصليبيون على الفدائية الإسماعيلية الذين كانوا يفتكون بملوكهم، وقادة جيوشهم؛ فخافوهم ولقبوهم «الأساسان».

وروايات أخرى تحدثت على أن لقب التسمية يعود إلى أنه عندما سيطر حسن الصباح على كل النواحي المحيطة بقلعته الحصينة تحرك السلاجقة (وزراء ووكلاء الدولة العباسية) لصدِّهم، وهاجموهم بضراوة، وحاصروا قلعتهم الحصينة حصارًا محكمًا، حتى اضطر الإسماعيلية النـزارية المتحصنون بآلموت، إلى أكل الحشيش الذي ينبت في الأرض، كى يبقوا على قيد الحياة ولمواجهة هذا الموقف غير المتكافئ، ابتكر آكلو حشيش الأرض (الحشاشون) نظام الاغتيالات والعمليات الفدائية، فكان أولى ضحاياهم هو الوزير الشهير «نظام الملك» الذي قتله في بلدة (نهاوند) فدائىٌّ إسماعيلىّ.. فارتاع الناسُ من هذه الجرأة، وظنَّ بعضهم أن الحسن الصباح أعطى الفدائى مخدرًا، جعله يقوم بهذه العملية الاستشهادية، ولذلك سميت الجماعة الإسماعيلية النـزارية التي يتزعمها الحسن الصباح، بالحشاشين. وهى تسمية يعتز بها الحشاشون أنفسهم، على اعتبار أن المقصود منها ليس المخدرات وإنما حشيش الأرض والنباتات التي اضطروا لأكلها دفاعًا عن مذهبهم العقائدى.

مَن هو حسن الصباح؟

حسن الصباح ولد في مدينة قم معقل الشيعة الاثنى عشرية، عام 1037 ميلادياً، ثم انتقلت عائلته إلى مدينة "الري" مركز نشاطات الطائفة الإسماعيلية.

وتشير روايات تاريخية إلى أن "حسن الصباح" ترك مدينة الري سنة 1076 ميلاديًا، ورحل إلى أصفهان في إيران، ثم اتجه صوب أذربيجان، وأكمل رحلته إلى فلسطين، ومن هناك رحل بحرًا إلى مصر التي مكث فيها 3 سنوات.

واستطاع "حسن الصباح" بعد دخول قلعة الموت أن يسيطر عليها فأخرج مالكها بعد أن أعطاه 3 آلاف دينار من الذهب، وبذلك أصبح سيّدًا للقلعة، ولم يغادرها طيلة 35 عامًا حتى وفاته عام 1124 ميلاديًا.

قلعة الموت في الحشاشين

قلعة الموت تعتبر من أشهر القلاع التي استخدمها حسن الصباح لنشر دعوته، فلم يكن مشغولًا فقط بكسب الأنصار لقضيته؛ وإنما كان مشغولًا أيضًا بإيجاد قاعدة لنشر العقيدة الإسماعيلية في كل البلاد للابتعاد عن خطر السلاجقة، حيث فضل معقلًا نائيًا ومنيعًا وملاذًا آمناً للإسماعيليين، فوقع اختياره على قلعة ألموت، وهو حصن مقام فوق طنب ضيق على قمة صخرة عالية في قلب جبال ألبرز، ويسيطر على وادٍ مغلق صالح للزراعة يبلغ طوله ثلاثين ميلاً وأقصى عرضه ثلاثة أميال والقلعة ترتفع أكثر من 6000 قدم فوق سطح الأرض، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق ضيق شديد الانحدار.

استطاع حسن الصباح من دخول القلعة بفضل أنصاره المتخفين داخل القلعة، وظل متخفياً داخلها لفترة وجيزة قبل أن يسيطر على كامل القلعة وأخرج مالكها القديم بعد أن أعطاه 3000 دينار ذهبي ثمناً لها. وبذلك أصبح سيّداً لقلعة الموت، ولم يغادرها طيلة 35 عاماً حتى وفاته.

كما وصف الرحالة ماركو بولو القلعة قائلاً: ««بأنه كانت فيها حديقة كبيرة ملأى بأشجار الفاكهة، وفيها قصور وجداول تفيض بالخمر واللبن والعسل والماء، وبنات جميلات يغنين ويرقصن ويعزفن الموسيقى، حتى يوهم شيخ الجبل لأتباعه أن تلك الحديقة هي الجنة، وقد كان ممنوعاً على أيّ فرد أن يدخلها، وكان دخولها مقصوراً فقط على من تقرّر أنهم سينضمون لجماعة الحشاشين».

مسلسل "الحشاشين"

يتكون مسلسل "الحشاشين" من 30 حلقة، تعرض خلال شهر رمضان 2024، وتقدّم كل حلقة تطورات جديدة في حياة حسن ورحلته مع جماعة "الحشاشين"، وكيف يتغلب على التحديات وينجح في مواجهة أعدائه.

كما يشارك في مسلسل "الحشاشين" كل من:

-كريم عبدالعزيز

-فتحي عبدالوهاب

-ميرنا نور الدين

-أحمد عيد

- إسلام جمال

-نيقولا معوض

-سامي الشيخ وغيرهم

-وهو تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.