اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الدكـتـور هـانـي الـنـاظـر.. لماذا خيَّم الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي العربية بعد رحيله؟

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

في عالم الطب والعلم، تبرز بعض الشخصيات الرائدة التي تجسد التفاني والإخلاص في خدمة الإنسانية. ويعتبر الدكتور هاني الناظر واحدًا من هؤلاء الأبطال الذين بذلوا حياتهم من أجل مساعدة الآخرين والتغلب على التحديات الصحية بكل شجاعة وإصرار.

ولد الدكتور هاني الناظر في عائلة طبية، حيث كانت الرعاية الصحية جزءًا لا يتجزأ من حياته. واتخذ الناظر قرارًا منذ صغره بأن يكون الطبيب الذي تمتد يده لمساعدة كل من يحتاج إلى عنايته، فأضحى طبيب الملايين، وطبيب الإنسانية بحسب تلقيب رواد مواقع التواصل الاجتماعي له.

والدكتور هاني الناظر، هو رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم "إيجاز"، والتي من أول إصدارتها مجلة "إيجيبشيان جيوجرافيك"، وهي أول مجلة علمية معرفية وثائقية تتناول الشخصية المصرية.

تفانى الدكتور هاني الناظر في مسيرته المهنية، حيث عمل بجدية واجتهاد ليصبح أحد أبرز الأطباء في مجاله. وقاد العديد من المشاريع الطبية الإنسانية وشارك في العديد من البحوث التي ساهمت في تطوير علاجات جديدة وتحسين رعاية المرضى.

اقرأ أيضًا: طبيب الملايين.. محطات إنسانية في حياة الدكتور هاني الناظر بعد رحيله (بروفايل)

لكن، في لحظة مفاجئة، تغيرت حياته بشكل كبير عند ما تم تشخيص إصابته بمرض السرطان. رغم صعوبة هذه المحنة، إلا أن الدكتور هاني الناظر رفض الانكسار واستمر في محاربة المرض بكل قوة وإصرار.

خلال فترة علاجه، استمر الناظر في العمل وخدمة المرضى، لم يتراجع عن التزامه بمسؤولياته الطبية رغم تحمله للألم والمعاناة الجسدية. بدلاً من أن ينغلق في نفسه، شارك تجربته مع الآخرين وألهم الكثيرين بقوته وإيمانه بالشفاء.

ونجح الدكتور هاني الناظر في مواصلة مسيرته في خدمة المجتمع الطبي والإنساني، معتبرًا تجربته مصدر إلهام له ولغيره، وموضوعًا للدراسة والتأمل في قوة الإرادة والإيمان بخدمة الناس وفعل الخيرات وكل هذا من تعاليم الإسلام الشرعية لعمارة الأرض.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس المصري ناعيًا هاني الناظر: تفانى في خدمة الخلق وسخر مهنته للناس

نعي المحبين للدكتور هاني الناظر

وزير الصحة المصري نعى الدكتور هاني الناظر، في بيان رسمي جاء فيه:

نعى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وجميع العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، ببالغ الحزن والآسى، الدكتور هاني الناظر الرئيس الأسبق للمجلس القومي للبحوث، وأحد رواد علاج الأمراض الجلدية، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم -داعيا المولى عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

اقرأ أيضًا: مفتي مصر ينعى الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا

صاحبة حساب "رحمة رشاد" نعت الراحل بقولها: الدكتور هاني الناظر في ذمة الله.. الدكتور الإنسان اللي كان بيخصص جزء كبير من وقته بيرد فيه على أسئلة الناس على صفحته ويكتبلهم العلاج ويوفر عليهم فلوس الكشف ويكتب بوستات فيها علاج لمعظم الحالات المنتشرة ويختمها بـ "وفروا فلوسكم" حتى في عز تعبه واشتداد المرض عليه.

وأردفت: مش ناسية كلامه: "أهم حاجة في الطبيب إنه يكون إنسان .. دوره يطمّن المريض ويخفف عنه آلامه".بقرا التعازي وحرفيا كل الناس بتذكره بكل الخير وبتدعيله، اللي يقول ربنا يرحمه رد على سؤالي وكتبلي علاج، واللي يقول كنت بجرب اللي بيكتبه وبيجيب نتيجة، واللي يقول كان رحيم ولين القلب.

واختتمت بقولها: كتير كتييير من مواقفُه الجميلة اللي لا تُعد ولا تُحصى.. والله ياجماعة سيرة الإنسان هي اللي بتفضل موجودة ومكملة حتى بعد ما هو يمشي، ويا بخت اللي سيرته طيبة. ربنا يرحمه ويجعل كل اللي قدمه من خير ومساعدة لغيره في ميزان حسناته وسبب لدخوله الفردوس الأعلى.

‏وقال محمد فارس: وفاة الدكتور هاني الناظر دكتور الأمراض الجلدية و رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق رجل عاش حياته كطبيب مؤمن برسالة الطب الحقيقية انه مش تجارة وإن هدفه تخفيف آلام الناس. كان بيرد على آلاف التعليقات مجاناً ويشخص الحاله ويكتب العلاج وعلى طول ينزل روشتات علاج حالات معينة عشان يوفر على الناس ثمن الكشف.

وأكمل قائلًا: ده غير آلاف الناس اللي عالجهم في عيادته مجاناً . وحتى في عز مرضه في أيامه الأخيرة كان بمجرد ما يحس انه قادر يكتب ويساعد الناس ويعالج ولو حالة واحدة كان بيعمل ده . رحل دكتور هاني الناطر ولكن عمله هيفضل موجود وعمله اللي ينتفع به هيفضل اثره باقي . ادعوا له بالرحمة من قلوبكم لانه يستاهل ده مننا.

آية عبد الرحمن قال: كلمتين ف حقّ الراجل ده للامانه دكتور هاني الناظر ٢٠١٨ وانا حامل في تيا كان عندي حساسيه فظيعه شخصها بحرق درجه رابعه وشافني بعيط جامد وريحاله منهاره قالي بتعيطي ليه الموضوع ده حصل لبنتي وانا متاكده انه محصلش لحد خالص لانه مش حزام نـاري ولا حساسيه حمل ده حمل فقاعي وجالي من ادويه بتعملي حساسيه لدرجه جلدي كان بيتشال من مكانه ولابسه هدوم ومش طيقاها.

وأردفت: المهم الراجل كان ودود وخدوم جدا جدا وقالي انتي زي بنتي متعيطيش عمري ماانسي بجد كل نصيحه ودعوه دعاهالي واخر مره شوفته قبل الولاده بشهرين لما يأس من حالتي قالي ف علاج ليكي بس انا مش مسئول ان البيبي ينزل سليم قعدت اعيط جامد جدا وقولتله لا هستحمل انا همـوت واشوف بنتي حتي لو منمتش الشهرين ال فاضلين دول قالي كلمه مش هنساها ربنا يباركلك علي قد صبري وتحملك وهي تشيلك لما تكبر وتعرف انتي اتعذبتي فيها اد ايه عرفت وقتها ان الموضوع مكنش هيين زي ماقالي بنتي كانت كده ف حملها ف من الواجب عليا اخلي كل اللي عندي يدعولو بالرحمه الراجل ده عالج ناس كتير كانو بيجولو من بلاد كتيره ف الخبر بجد صـادم بالنسبالي ربنا يرحمه ويصبر اهله يارب ويجعله فالفردوس الاعلي.

الدرجات العلمية والمهنية للدكتور هاني الناظر

  • بكالوريوس العلوم الزراعية عام 1972 من جامعة القاهرة.
  • الماجيستير في النباتات الطبية عام 1979 من جامعة القاهرة.
  • بكالويوس الطب والجراحة عام 1981 من جامعة عين شمس.
  • الدكتوراة في النباتات الطبية عام 1985 من جامعة القاهرة.
  • ماجيستير في الأمراض الجلدية والتناسلية عام 1987 من جامعة عين شمس.
  • زمالة كلية الأطباء الملكية عام 2006 من المملكة المتحدة.
  • مساعد باحث في مركز البحوث الزراعية المصري عام 1976
  • مدرس مساعد عام 1980
  • باحث بقسم علم الأدوية عام 1985
  • أستاذ وباحث في القسم ذاته 1990
  • رئيس المركز المصري للبحوث الزراعية بين عامي 2001 و2009.

جوائز وتكريمات للدكتور هاني الناظر

  • جائزة التفوق العلمي في العلوم الطبية من المجلس الأعلى للثقافة في مصر عام 1994.
  • تكريم ودرع كلية الدفاع الوطني وأكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2002.
  • درع جامعة عين شمس عام 2004.
  • درع كلية طب قصر العيني من جامعة القاهرة عام 2005.
  • درع أكاديمية البحث العلمي بمناسبة عيد العلم 2007.
  • جائزة العام من رابطة العلماء المصريين في الولايات المتحدة وكندا عام 2008.
  • جائزة التقدير العلمي من المركز القوميي للبحوث عام 2009.