اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

« رمضان في مصر حاجة تانية».. تعرف على مظاهر احتفال المصريين بالشهر الكريم

رمضان في مصر
رمضان في مصر

يشهد شهر رمضان فى البلاد الإسلامية المختلفة، أجواء مميزة يعبر من خلالها كل شعب عن عاداته وتقاليده فى الاحتفاء بشهر الكريم، لكن يتفرد المصريون بلمسات جمالية وإبداعية مميزة فى مثل هذه المناسبة الدينية التى تمثل الأبرز طوال العام.

الطقوس الرمضانية في مصر

الرؤية


ينتظر المصريون لهفة الرؤية واستطلاع الهلال لتحديد موعد أول يوم رمضان، وهذا العام تستطلع دار الإفتاء المصرية رؤية الهلال يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024، والذى يوافق يوم 29 شعبان 1445هجرية، وعقب الإعلان عن موعد أول يوم رمضان تبدأ مرحلة تبادل التهاني سواء بالاتصالات المباشرة أو من خلال رسائل مواقع التواصل الاجتماعى.

صلاة للتراويح

من أهم المشاهد في ليلة الرؤية وإعلان دار الإفتاء موعد اول يوم رمضان وهي بداية صلاة أول يوم للتراويح، حيث يتوافد المواطنين على المساجد لأداء صلاة العشاء ويعقبها صلاة التروايح

زينة رمضان

يستعد المصريين للشهر الكريم من خلال عدة أشياء تدق باب السعادة على الجميع من صغير إلى كبير وهي زينة رمضان، حيث يحرص الشباب والأطفال على تزيين الشوارع بزينة رمضان ويتنافس سكان كل شارع في اختيار الألوان والأشكال المبهجة.

المسحراتي


انتشر منذ زمن عادة تراثية غريبة تسمى " المسحراتي " يحاول البعض الحفاظ عليها وممارستها ، هذه المهنة عبارة عن رجل يسير ليلا حتى يوقظ الجميع ويتلوا عليهم بعض المواعظ والقصص الدينية، وأصبحت عادة المصريين كل سنة من الأطفال حتى الكبار ينتظرون متى يأتي المسحراتي إلينا، ربما يكاد جميع المصريين يقظون في المنازل والمقاهي لكن الاستمتاع بفقرة المسحراتي هو أمر اعتادنا عليه.

موائد الرحمن


الخيم الرمضانية وموائد الرحمن من أهم أسباب الوحدة الوطنية والتي من خلالها تظهر بعض صفات التسامح والمودة والرحمة بين بعضهم البعض، حتى وقت الإفطار تظهر إنسانيتهم من خلال توزيعهم من العصائر والتمور والوجبات على الطرق للمسافرين.

تنظيف المنازل وتزيينها


أما ربات البيوت فيتنافسن في تنظيف المنزل أول شهررمضان حيث يخرج وتزيينة بزينة داخلية وتعليق فانوس بالبلكونات احتفالا بقدوم شهر رمضان الكريم، ويحرص حيث يحرص على شراء الفوانيس.

طبق الفول

يحرص جموع المصريين على شراء الفول المدمس للاستعداد لوضعه على مائدة السحور طوال الشهر الكريم، ويتسابق الأطفال في الذهاب لشراء فول السحور من البائعين، سواء في المحلات أو من عربة الفول التي تتجول بالشوارع ليلا طوال شهر رمضان.

إفطار أول يوم رمضان

يشهد إفطار أول يوم رمضان بجميع منازل المصريين احتفالا خاصا، تحرص كثير من العائلات على تجميع جميع أفراد العائلة من مختلف المدن والقرى للمشاركة في إفطار أول يوم رمضان تحت مسمى لمة العيلة.

كنافة رمضان والحلويات الشرقية

لا يخلو منزل في مصر في شهر رمضان من الحلويات الشرقية، خاصة الكنافة والقطايف ويتسابق البائعين على عمل الكنافة والقطايف في الشوارع وأمام المحلات طوال الشهر الكريم وتحرص الأسر على شرائها وتصنيعها في المنزل.

الطبق الدوار


تحرص الكثير من الأسر خاصة في المناطق الشعبية والريف في تبادل الحلويات عقب الأفطار طوال الشهر الكريم حيث ترسل الأسر الطبق بالحلويات ولا يعود فارغا حيث ترده الأسرة بحلويات أو مأكولات أخرى وهكذا ويظل الطبق الدوار يلف على الجيران والأصدقاء طوال شهر رمضان .