اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

”جبالي” يهنئ الرئيس السيسي بحصوله على جائزة بطل السلام من برلمان البحر المتوسط

جانب من جلسة التنصيب
جانب من جلسة التنصيب

افتتح المستشار الدكتور المستشار الدكتور حنفي جبالي، أولى جلساته البرلمانية، بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية، لأداء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية لبداية ولاية جديدة تبدأ يوم الأربعاء الموافق 3 أبريل 2024.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي لمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية وكان في استقباله رئيس مجلس النواب ووكيلي المجلس والامين العام لمجلس النواب

وشهد الاستقبال المراسم الرسمية، وعزف السلام الجمهورى واستعراض حرس الشرف.

وكان في استقباله داخل مجلس النواب، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية والكنيسة المرقسية، والدكتور عبدالهادي القصبي، زعيم الأغلبية بمجلس النواب.

وألقى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خطاب الهيئة الوطنية للانتخابات بفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي لولاية جديدة.

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أنه إعمالا للمادة 144 من الدستور، يؤدي الرئيس السيسي اليمين الدستورية.

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، القسم الدستوري أمام مجلس النواب، وجاء نصه كالتالي: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

وألقى المستشار حنفي جبالي، كلمته بعد أداء الرئيس السيسي اليمن الدستورية، مرحبًا بالرئيس السيسي وأدائه اليمين الدستورية.

وأوضح جبالي، خلال كلمته أن مصر تمر بمرحلة فارقة في عمر الوطن كثرت التحديات ، مشيرا إلى أن السباق الرئاسي جعل الشعب المصري يستحضر مواقفكم القوية واصطف أمام صناديق الاقتراع، مؤكدًا حجم المسؤولية واختارك وجدد الثقة.

وتابع رئيس مجلس النواب، أن الرئيس السيسي نجح في تحقيق تغيرات ملموسة وسعي نحو تعزيز وترسيخ حقوق الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية ومساندة المرأة والشباب والتركيز على الإصلاح الاقتصادي في ظل كافة التحديات، لتقديم كل سبل الدعم للشعب المصري البسيط.

واستطرد قائلًا:"رغم تصاعد وتيرة الاحداث استطعت الحفاظ لمصر على أمنها واستقرار وبعثت رسالة للعالم كله بأن مصر قوية ومستقرة".

وأشار رئيس النواب، إلى أن نواب البرلمان بغرفتيه كانوا في الصفوف الأولى لدعم مواقف الرئيس السيسي لحماية الوطن وتحقيق مصالحه العليا.

وأكد أنه كان للرئيس السيسي دور فاعل في الأحداث المترامية ودعم غزة لدولة فلسطين الشقيقة وتخفيف معاناة شعبها، فضلا عن فتح منافذنا الجنوبية للسماح بأشقائنا، بالإضافة إلى مساعدة الشعب الليبي الشقيق جاء الإعصار الذي تسبب في الكثير من معاناته.

وهنأ المستشار حنفي جباليي، الرئيس السيسي لحصوله على جائزة بطل السلام من برلمان البحر الأحمر المتوسط

ودعا الرئيس السيسي بمواصلة العمل دون الالتفات لأصوات الجهل والتشكيك، مشيرًا إلى معاهدة مجلس النواب للرئيس على الدعم ومواصلة تحقيق وأمال وطموحات الشعبب المصري.

وأطلقت المدفعية عقب أداء اليمين الدستوري 21 طلقة، احتفالا بتنصيب الرئيس لولاية جديدة للبلاد.

وتنص المادة 144 من الدستور المصري على التالي: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وتنص المادة 109 من لائحة مجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد أدى اليمين الدستورية عن فترة الولاية الأولى أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، في عام2014، بينما أدى اليمين الدستورية، في فترة ولايته الثانية أمام مجلس النواب في يونيو 2018.