اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الانتخابات الهندية.. استئناف التصويت بالأقاليم وكشمير تحت المجهر

الانتخابات الهندية
الانتخابات الهندية

استؤنفت الانتخابات في الهند، اليوم الاثنين، بما في ذلك في كشمير، حيث يُتوقع أن يظهر الناخبون استياءهم من إلغاء رئيس الوزراء ناريندرا مودي للحكم الذاتي شبه الذاتي لإقليمهم المتنازع عليه والحملة الأمنية التي تلت ذلك.

يظل مودي شعبيًا في أنحاء كثيرة من الهند، ويُتوقع على نطاق واسع أن يفوز حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي الذي يتزعمه في الانتخابات عندما تنتهي في بداية الشهر المقبل.

ولكن قرار حكومته في عام 2019 بجلب كشمير تحت حكمه المباشر - والقمع الذي تبع ذلك - أثار استياءًا كبيرًا بين سكان المنطقة، الذين سيكونون يصوتون للمرة الأولى منذ هذه الخطوة.

وقال رئيس وزراء كشمير السابق عمر عبد الله، الذي يقود حزب المؤتمر الوطني الذي يدعو إلى استعادة الحكم الذاتي السابق لكشمير، إن ما نقوله للناخبين الآن هو أنه يجب عليكم أن تجعلوا أصواتكم مسموعة"، والوجهة التي نريد من الناس إرسالها هي أن ما حدث... ليس مقبولًا لديهم"، وذلك خلال تصريحات لوكالة فرانس برس.

كانت كشمير قد تم تقسيمها بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عام 1947. تدعي كل منهما حقها في السيطرة عليها بالكامل وقد خاضتا حربين من أجل السيطرة على هذه المنطقة الهيمالايا.

شنت مجموعات الثوار المعارضة للحكم الهندي انتفاضة منذ عام 1989 على جانب الحدود الذي يسيطر عليه نيودلهي، مطالبة إما بالاستقلال أو الاندماج مع باكستان، وتتهم الهند باكستان بدعم المتمردين، تهمة تنفيها إسلام أباد.

لقد قتل الصراع عشرات الآلاف من الجنود والثوار والمدنيين على مدى العقود الماضية، بما في ذلك سلسلة من المواجهات بين المتمردين المشتبه بهم وقوات الأمن في الشهر الماضي.

وانخفضت حدة العنف منذ تم جلب الجزء الهندي من الإقليم تحت الحكم المباشر قبل خمس سنوات، حيث شهدت اعتقالات جماعية للزعماء السياسيين المحليين وقفًا للاتصالات لعدة أشهر لمنع التظاهرات المتوقعة.

تقول حكومة مودي إن إلغاء الوضع الخاص لكشمير جلب "السلام والتنمية"، وزعمت باستمرار أن الخطوة كانت مدعومة من قبل الكشميريين.

ولكن حزبه لم يقدم أي مرشحين في وادي كشمير لأول مرة منذ عام 1996، ويقول الخبراء إنه كان من المتوقع بشدة أن يخسر حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي لو قدم مرشحين.

لكن من المتوقع أن يدعم الناخبون إحدى الأحزاب الكشميرية المعترضة على التغييرات الحكومية لمودي.

تُجرى الانتخابات في الهند في سبع مراحل على مدى ستة أسابيع لتخفيف العبء اللوجستي الهائل لتنظيم هذا التمرين الديمقراطي في أكبر بلد سكاني في العالم.

أكثر من 968 مليون شخص مؤهلون للتصويت في الانتخابات الهندية، مع الجولة النهائية من التصويت في الأول من يونيو ومن المتوقع أن تعلن النتائج بعد ثلاثة أيام.

انخفضت نسبة المشاركة حتى الآن بشكل كبير عن الاقتراع الوطني الأخير في عام 2019، وفقًا لأرقام اللجنة الانتخابية.

وقد ألقى المحللون باللوم على التوقعات الشائعة بأن مودي سيفوز بسهولة بولاية ثالثة وارتفاع درجات الحرارة أعلى من المعدل في الذهاب إلى الصيف.

موضوعات متعلقة