اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

مشروع قانون.. إيرلندا تقرر رفع الحد الأدنى لسن شراء السجائر إلى 21 عامًا

علم إيرلندا
علم إيرلندا

قررت إيرلندا رفع الحد الأدنى لسن شراء السجائر إلى 21 عامًا، وفقًا للخطط التي وافق عليها مجلس الوزراء، وبعد تنفيذ ذلك القرار تصبح إيرلندا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتخذ هذا الإجراء.

يأتي هذا بعد 20 عامًا من أن أصبحت إيرلندا أول دولة في العالم تحظر التدخين في أماكن العمل، بما في ذلك الحانات والمطاعم، حاليًا، يبلغ نسبة 18% من السكان الذين تتجاوز أعمارهم 15 عامًا مدخنين.

تهدف الاقتراحات الجديدة إلى خفض معدل التدخين بين البالغين في إيرلندا إلى أقل من 5%.، ويقتل التدخين وتعرض الأشخاص للدخان من الآخرين ما يقدر بحوالي 4,500 شخص سنويًا في إيرلندا.

قالت الحكومة إن الأدلة تظهر أن الأشخاص في مرحلة عالية من المخاطر ليصبحوا مدخنين بين سن 18 و 21 عامًا.

وأضافت أن رفع الحد الأدنى لسن الشراء سيجعل من الصعب على الشباب الوصول إلى منتجات التبغ من خلال الشراء المباشر وغير المباشر وكذلك المصادر الاجتماعية.

قال وزير الصحة ستيفن دونيلي إنها إجراء "صعب"، مضيفًا: "التأثيرات الصحية لتدخين التبغ هائلة وتتطلب استجابات قوية."

وقال مسؤولو الصحة إن التدخين يسبب 13% من جميع حالات السرطان ويسهم في العديد من الأمراض التي يمكن تجنبها بما في ذلك الأمراض التنفسية والقلبية الوعائية وأمراض العيون والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه مسؤول عن 5% من دخول المرضى إلى المستشفيات، بينما يُقدر الخسارة المالية الناجمة عن التدخين بما يقدر بنحو 10.6 مليار يورو سنويًا.

قال رئيس الطب العام البروفيسور بريدا سميث: "معدلات التدخين لدينا لا تزال مرتفعة بشكل غير مقبول، لذلك أنا مسرور بأننا نقدم إجراء حماية للسكان ستساعد في تقريبنا أكثر من هدف إيرلندا الخالية من التبغ."

ولن يؤثر التشريع المقترح على الحد الأدنى القانوني لبيع منتجات النيكوتين المستنشقة أو السجائر الإلكترونية.

منذ ديسمبر، تم حظر بيع السجائر الإلكترونية لمن هم دون سن 18 عامًا. لا توجد حاليًا اقتراحات لتمديد هذا الحظر إلى سن 21.

قالت الحكومة إن المشورة القانونية الأولية توحي بأنه لا يمكن لإيرلندا أن تتبع سياسة "جيل خالٍ من التدخين" كما تم اقتراحه في سياقات أخرى بسبب قواعد السوق الواحدة للاتحاد الأوروبي وتوجيهات منتجات التبغ.