اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

بعد إعلان السعودية بدأ تطبيقها.. ماهي عقوبة مخالفة تعليمات الحج

أعلن عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية إن الأمن العام السعودي، عن بدأ في تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة تحت شعار (لا حج بلا تصريح)، وذلك أعتبارًا من اليوم 25 ذو القعدة 1445 الموافق 2 يونيو 2024 حتى 14 ذو الحجة 1445 الموافق 20 يونيو 2024.

وجاء تطبيق عقوبة كالتالي؛ غرامة بقيمة 10 آلاف ريال، على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح ، بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولايوجد لديه تصريح حج ، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

كما سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10 آلاف ريال في حال تكرار المخالفة ، ويذكر أن عقوبة من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلي (6) أشهر ، وغرامة مالية تصل إلى (50) ألف ريال ، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي ، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة ، ويمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا ، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين .

وجهت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، تنبيهًا إلى ضيوف الرحمن بشأن الاشتراطات الصحية للحجاج أثناء الحج في بيت الله.

وقالت الهيئة عبر حسابها الرسمي بمنصة إكس: إن عدم الافتراش بالمسجد الحرام وساحاته يضمن لضيف الرحمن أداء النسك بسلام والحفاظ روحانية البيت العتيق والتنعم ببيئة إيمانية وسط أطهر بقعة.

وكانت الهيئة أكدت في وقت سابق سعيها من خلال خدمات الأمن والسلامة في المسجد الحرام إلى ضمان بيئة آمنة للحجاج خلال توافدهم إلى بيت الله الحرام.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي عن صدور الموافقة الملكية الكريمة؛ بتولي الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام؛ إلقاء خطبة عرفة لهذا العام 1445هـ.

اشتراطات صحية للحجاج

بضرورة تطبيق الاشتراطات والنصائح التالية:

- مراجعة الطبيب قبل السفر.

- استعداد اللياقة البدنية قبل السفر.

- ارتداء السوار التعريفي

- الحرص على حمل تقرير الحالة الصحية وجرعات الأدوية.

- البحث عن طريقة لحفظ الأدوية من التلف أثناء الرحلة.

- تجهيز كميات من الأدوية تكفي مدة الرحلة.

- الحرص على شرب المياه بكميات كافية وحمل المظلة أثناء المناسك.

- أخذ واستكمال تطعيمات الحج.

- ارتداء الكمامة وغسل اليدين بانتظام.

- فوائد تطعيمات الحج.