اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

وسط غياب السعودية.. تفاصيل اجتماع وزراء خارجية دول ”بريكس” لبحث التعاون المشترك

وزراء خارجية دول "بريكس"
وزراء خارجية دول "بريكس"

تستضيف مدينة نيجني نوفغورود الروسية اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس" برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لمناقشة القضايا الإقليمية وتعزيز الجهود المشتركة في إطار التعددية القطبية.

يستمر الاجتماع لمدة يومين، حيث يناقش الوزراء آفاق التعاون في ثلاثة مجالات رئيسية: السياسة والأمن، الاقتصاد والمال، بالإضافة إلى التعاون في المجال الإنساني. كما ستتناول المباحثات تقارب "البريكس" مع المنظمات الدولية الأخرى.

من المتوقع أن يعقد على هامش الاجتماع لقاء بمشاركة عدد من الدول الصديقة للمنظمة، بما في ذلك تركيا وكوبا وتايلاند. وقد أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن توقعات بانضمام أنقرة إلى منظمة "بريكس +" قريبًا.

كما تم رفع العلم السعودي عن طاولة الاجتماع بسبب غياب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان. جدير بالذكر أن السعودية انضمت رسميًا إلى مجموعة "بريكس" في بداية السنة الحالية.

بدأ الاجتماع بدقيقة صمت حدادًا على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان. وقدم لافروف تعازيه للشعب الإيراني وعائلات الضحايا في حادثة سقوط الطائرة الرئاسية الإيرانية.

وقال لافروف إن الانتقال إلى نظام عالمي جديد سيستغرق وقتًا طويلاً وسيكون مليئًا بالتحديات، خاصة في ظل محاولات واشنطن عرقلة هذا المسار. وأضاف أن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون للحفاظ على هيمنتهم وتأخير تشكيل نظام متعدد الأقطاب باستخدام العقوبات كأداة ضغط وابتزاز، كما حدث في يوغسلافيا والعراق وليبيا وسوريا وأفغانستان.

وأشار لافروف إلى أن واشنطن تحاول فرض قواعدها على الآخرين والسيطرة على قرارات ومصالح الدول. وأوضح أن مجموعة "البريكس" تلعب دورًا متزايدًا في حل القضايا الدولية، حيث تبدي العديد من الدول اهتمامها بالتعاون مع المجموعة.

وأكد لافروف أن "البريكس" تعتمد على أسس التكافؤ والاحترام المتبادل والانفتاح والتضامن والاستمرارية والتوافق. وأشار إلى أن الدول الأعضاء تعمل على وضع منصة للتعامل بالعملات الوطنية وإنشاء عملة موحدة.

كما استقبل لافروف وزير الخارجية المصري سامح شكري، حيث ناقشا عدة قضايا منها العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وسبل التسوية، الأزمة في أوكرانيا، وإنهاء الصراع في السودان.

موضوعات متعلقة