اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

3 مراحل.. الحكومة الفلسطينية تكشف عن خطة إغاثة وتعافي مبكر لقطاع غزة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قدمت الحكومة الفلسطينية خطتها للإغاثة والتعافي المبكر لقطاع غزة في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة الذي استضافه الأردن يوم الثلاثاء.

خطة الحكومة الفلسطينية للإغاثة والتعافي المبكر في غزة

وشملت الخطة ثلاثة مراحل، الأولى منها تقوم على "الاستجابة الطارئة" ومدتها ستة أشهر. وتتركز هذه المرحلة على البعد الاجتماعي من الحماية وتوفير الإسكان، إضافة الى عدد من البرامج الخاصة بالصحة والتعليم والبنية التحتية. وتبلغ تكلفة هذه المرحلة من الخطة وتكلفتها 1.3 مليار دولار.

أما المرحلة الثانية من الخطة التي سيجري تنفيذها خلال عام، فتتركز على "الإغاثة الشاملة" التي تشمل قطاعات مختلفة وتغطي القدس والضفة الغربية إلى جانب قطاع غزة.

وتحمل المرحلة الثالثة من الخطة اسم "مرحلة الانعاش المبكر"، وتركز على القيام بتدخلات تساعد المؤسسات الإنتاجية والخدمية على الخروج من أزمتها واستعادة عمليات الإنتاج وتقديم الخدمات، وازالة الركام وتأهيل البنية التحتية واستعادة خدمات التعليم، والصحة، والكهرباء والمياه.

تصريحات الرئيس الفلسطيني

خلال كلمته في المؤتمر، أوضح الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن السلطة الفلسطينية أعدت خطة إغاثة شاملة تهدف لتعافي قطاع غزة المدمر نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 9 أشهر. وشدد على ضرورة وقف عمليات الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وأشار إلى معاناة الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس جراء الهجمات الإسرائيلية.

الدعوة للتعاون الدولي

دعا عباس المجتمع الدولي والدول المشاركة في المؤتمر لتقديم الدعم اللازم لتنفيذ الخطة، والضغط على إسرائيل لوقف الحرب، والسماح بدخول مواد الإغاثة وإعادة البناء، والإفراج عن الأموال الفلسطينية المصادرة.

الدعوة لفتح المعابر ودعم الحل السياسي

دعا عباس مجلس الأمن الدولي وأطراف المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لفتح جميع المعابر البرية لقطاع غزة، وأكد على ضرورة الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، واعتراف مزيد من دول العالم بها، كجزء من الحل السياسي المبني على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية.

قرار مجلس الأمن الدولي

تبنى مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين قراراً صاغته الولايات المتحدة يدعم مقترحاً لوقف إطلاق النار في غزة، طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، والذي قال إن "إسرائيل قبلت به"، في حين طالب المجلس "حماس" بقبوله، وحث الطرفين على تنفيذ بنوده بشكل كامل دون تأخير أو شروط.