اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق: الحرب ضد حماس فاشلة ويجب وقفها

رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود باراك
رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود باراك

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود باراك، اليوم السبت إن الحرب الإسرائيلية ضد حماس فاشلة ويجب وقفها وإعادة المحتجزين باتفاق سياسي، مضيفا أنه يجب شل الدولة وحشد مليون متظاهر و50 ألف معتصم أمام الكنيست الإسرائيلي.

وكشف استطلاع رأي أجرته صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس الجمعة أن حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو سيحصل على 21 مقعدا بالكنيست حال إجراء الانتخابات اليوم.

ولفت الاستطلاع إلى أن المعسكر المعارض لنتنياهو سيحصل على 58 مقعدا مقابل 52 للمعسكر المؤيد له لو جرت الانتخابات اليوم.

وأشار الاستطلاع إلى أن بيني جانتس هو الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بـ41% يليه نتنياهو بـ35%.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الجيش أوصى بإنهاء عملية رفح الفلسطينية للتجهيز لهجوم أوسع على الحدود مع لبنان.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية شهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترا كبيرا، بسبب توسيع العمليات بين جيش الاحتلال وحزب الله.

وميدانيا؛ استخدمت إسرائيل سلاحاً من العصور الوسطى، وهو المنجنيق، لإطلاق مقذوفات مشتعلة على جنوب لبنان كجزء من صراعها المستمر مع حزب الله. وتُظهر اللقطات التي تم التحقق منها القوات الإسرائيلية وهي تستخدم الجهاز لحرق النباتات، والتي يزعم الجيش أن مقاتلي حزب الله يستخدمونها للتغطية.


أكد متحدث عسكري إسرائيلي استخدام المنجنيق، مشيرًا إلى أنه كان حدثًا معزولًا يستهدف مناطق محددة. وكان الهدف من المنجنيق، الذي صنعه جنود الاحتياط في شمال إسرائيل قبل أشهر، هو زيادة رؤية القوات الإسرائيلية عن طريق حرق النباتات. لقد لفت هذا التكتيك غير التقليدي الانتباه والسخرية على الإنترنت، مما سلط الضوء على اعتماد إسرائيل بين الحين والآخر على أساليب عفا عليها الزمن في صراعها الحديث مع حزب الله.


وتصاعدت المناوشات الحدودية، حيث أطلق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على شمال إسرائيل خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأثارت هذه الهجمات حرائق الغابات، مما أدى إلى تعقيد جهود السيطرة على النيران وأثار مخاوف من مزيد من التصعيد. وكافح الجيش الإسرائيلي لعدة أيام للسيطرة على الحرائق الناجمة عن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار تابعة لحزب الله في وقت سابق من هذا الشهر.


أثار الصراع المستمر اهتماما دوليا، وخاصة من الولايات المتحدة. قام الجنرال جوزيف عون، قائد القوات المسلحة اللبنانية، بزيارة البنتاغون للمرة الأولى منذ أكثر من عامين لمناقشة التوترات مع إسرائيل. كما تواصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت بشأن جهود وقف التصعيد.