اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سعد الحريري: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع إبادة

الرئيس الأسبق للحكومة اللبنانية سعد الحريري
الرئيس الأسبق للحكومة اللبنانية سعد الحريري

غرد الرئيس الأسبق للحكومة اللبنانية سعد الحريري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، عبر حسابه على منصة "اكس" قائلا : "أضحى مبارك، كل عام وانتم بخير".

وقال أيضا : "أعاده الله على الجميع بالخير والأمان، وأسأل الله أن يجنب بلدنا ويلات الحروب ومآسيها وأن يتعافى من أزماته.

وختم قائلا : كما أسأل العلي القدير أن تنتهي محنة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع إبادة"..


وميدانيا؛ استخدمت إسرائيل سلاحاً من العصور الوسطى، وهو المنجنيق، لإطلاق مقذوفات مشتعلة على جنوب لبنان كجزء من صراعها المستمر مع حزب الله. وتُظهر اللقطات التي تم التحقق منها القوات الإسرائيلية وهي تستخدم الجهاز لحرق النباتات، والتي يزعم الجيش أن مقاتلي حزب الله يستخدمونها للتغطية.


أكد متحدث عسكري إسرائيلي استخدام المنجنيق، مشيرًا إلى أنه كان حدثًا معزولًا يستهدف مناطق محددة. وكان الهدف من المنجنيق، الذي صنعه جنود الاحتياط في شمال إسرائيل قبل أشهر، هو زيادة رؤية القوات الإسرائيلية عن طريق حرق النباتات. لقد لفت هذا التكتيك غير التقليدي الانتباه والسخرية على الإنترنت، مما سلط الضوء على اعتماد إسرائيل بين الحين والآخر على أساليب عفا عليها الزمن في صراعها الحديث مع حزب الله.


وتصاعدت المناوشات الحدودية، حيث أطلق حزب الله مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على شمال إسرائيل خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأثارت هذه الهجمات حرائق الغابات، مما أدى إلى تعقيد جهود السيطرة على النيران وأثار مخاوف من مزيد من التصعيد. وكافح الجيش الإسرائيلي لعدة أيام للسيطرة على الحرائق الناجمة عن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار تابعة لحزب الله في وقت سابق من هذا الشهر.


أثار الصراع المستمر اهتماما دوليا، وخاصة من الولايات المتحدة. قام الجنرال جوزيف عون، قائد القوات المسلحة اللبنانية، بزيارة البنتاغون للمرة الأولى منذ أكثر من عامين لمناقشة التوترات مع إسرائيل. كما تواصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت بشأن جهود وقف التصعيد.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأربعاء: “لا نزال نشعر بالقلق بشأن تبادل إطلاق النار عبر الحدود”.


وأدى الصراع إلى نزوح عشرات الآلاف من الإسرائيليين واللبنانيين من المناطق الحدودية. وتهدد الحرائق الناتجة سبل عيش السكان المحليين الذين يعتمدون على الزراعة. ويحقق المسؤولون الأمريكيون في احتمال استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض أثناء الهجمات في لبنان، وهو مركب شديد الاشتعال محظور في ظروف معينة. وتصر إسرائيل على أن استخدامها يتوافق مع القانون الدولي.


وأدى العنف إلى سقوط ضحايا، من بينهم امرأتان لبنانيتان قُتلتا في غارة إسرائيلية مشتبه بها على مبنى سكني. ورد حزب الله بوابل من الصواريخ بعد غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل قائد كبير في حزب الله. ويشير المحللون إلى أن هذه التبادلات المتبادلة يمكن أن تؤدي إلى صراع أوسع.


وقالت راندا سليم، زميلة معهد الشرق الأوسط: "يشير الاتجاه إلى أن هذا هو الاتجاه الذي نسير فيه". "إن قواعد الاشتباك الضمنية السابقة بين الاثنين يتم انتهاكها باستمرار. كل جانب يرفع الرهان."