اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية لعبة النيران.. إسرائيل تتأهب لردود حاسمة ضد إيران وميليشياتها الرئيس السيسي يشارك في احتفالات الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر مذبحة بارسالوغو.. إنسانية تحارب في ظلال الإرهاب الدموي احتفالا بالذكرى ال 51.. «البحوث الإسلامية»يطلق حملة توعوية شاملة: ”أكتوبر..إرادة الماضي ووعي المستقبل” وزير الأوقاف المصري: انتصارات أكتوبر المجيد كانت تطبيقًا تاريخيًّا ومثاليًّا لصمود الشعب

للطلاب الوافدين.. «الأزهر الشريف» يدشن مدرسة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

مستشار شيخ الأزهر
مستشار شيخ الأزهر

كشفت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، اليوم الأربعاء، عن تدشين مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» ضمن مدارس «أكاديمية مواهب وقدرات» للطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف.

وأشارت إلى أن المدرسة ستبدأ عملها في الأول من يوليو المقبل.

وأكدت مستشار شيخ الأزهر، أن الهدف من إنشاء مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» هو تمكين المتعلمين من فهم واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية في عملية التعليم، وتنمية ملكات الإبداع والأفكار والابتكار لدى الطلاب الوافدين، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال المحاضرات وورش العمل التفاعلية.

وأشارت مستشار شيخ الأزهر، إلى أن مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» تتضمن عدة مستويات منها: التصميمات وإنتاج المحتوى الرقمي مثل (العروض التقديمية، الإنفوجرافيك، إنشاء الصور الرقمية، وبطاقات العمل، وكيفية كتابة السيرة الذاتية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتصميم أغلفة الكتب).

وتابعت أن تطبيقات الذكاء الصناعي، تتضمن فصولًا لتعلم الترجمة الآلية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تتميز بدقتها وكفاءتها العالية في ترجمة النصوص والمصطلحات والمفردات، والتلخيص والتصحيح اللغوي، وطرق تحويل الصوت والصورة لنص واستخدام تقنيات التعلم الآلي في تحليل البيانات التعليمية واستخلاص الأنماط والتوجهات لتحسين جودة التعليم فضلا عن تدريب الطلاب أيضًا على تطوير تطبيقات تعليمية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يعزز قدراتهم على مواكبة التقدم التكنولوجي وتوظيفه بشكل فعال.

وأضافت أن الدراسة بجميع مدارس أكاديمية «مواهب وقدرات» مجانية لجميع الطلاب الوافدين والأجانب المنتسبين لمؤسسة الأزهر الشريف، لافتةً إلى أن مدة المستوى الدراسي بمدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» ثلاثة شهور، بواقع محاضرتين أسبوعيًا، وعلى من يرغب من الطلاب الوافدين الالتحاق بالمدرسة سرعة التوجه إلى وحدة الإبداع والبحث العلمي بمقر مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب لتسجيل أسمائهم واستكمال إجراءات القبول.

موضوعات متعلقة