اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
نتنياهو وساعر.. صفقة لتغيير موازين القوة في الجيش والحكومة الإسرائيلية مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب

الانتخابات الأمريكية.. استطلاع: كاميلا هاريس تتصدر قائمة المرشحين لخلافة بايدن

الرئيس الأمريكي ونائبته
الرئيس الأمريكي ونائبته

أجري معهد يوجوف استطلاعا للرأي بشأن المرشحين الأقرب لخلافة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية حال سحب بايدن ترشحه.

وتصدرت كاميلا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، قائمة المرشحين الأوفر حظًا لخلافة الرئيس جو بايدن على رأس قائمة الحزب الديمقراطي، وأٌجرى هذا الاستطلاع عبر الإنترنت بمشاركة 1620 بالغًا في الولايات المتحدة، ونشرته مجلة "الإيكونوميست".

وتتزايد الضغوط على بايدن للتنحي بسبب المخاوف المتعلقة بلياقته البدنية، بعد أدائه الذي تعرض لانتقادات حادة في المناظرة الرئاسية التي جرت في 27 يونيو مع منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

ورغم تأكيد بايدن على عدم نيته الانسحاب من السباق، ودعم غالبية القوى الديمقراطية له علنًا، إلا أن التكهنات حول تنحيه مستمرة، حيث دعا البعض إلى انسحابه واقترحوا استبداله بشخص آخر غير هاريس.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن حكام ديمقراطيين مثل جافين نيوسوم من كاليفورنيا، وجريتشن ويتمر من ميتشيجان، وجوش شابيرو من بنسلفانيا، تم طرحهم كبدائل في حال عدم اختيار هاريس.

ورغم أن هاريس أكدت مرارًا دعمها لبقاء بايدن في صدارة القائمة، إلا أن المقاومة لترشيح بايدن تتزايد بين بعض الديمقراطيين.

أصبح السيناتور بيتر ويلش من فيرمونت أول سيناتور ديمقراطي يدعو إلى انسحاب بايدن، وأشارت رئيسة مجلس النواب السابقة، نانسي بيلوسي، إلى أن بايدن "يحتاج إلى أن يقرر ما إذا كان سيترشح".

كما دعا الممثل جورج كلوني، وهو ديمقراطي بارز، الرئيس إلى الانسحاب في مقال رأي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".

أشار الاستطلاع إلى أن أغلبية متزايدة من الناخبين الديمقراطيين يؤيدون هاريس كبديل محتمل لبايدن، رغم الانقسام الواضح حول انسحاب بايدن.

أظهر الاستطلاع، الذي أُجري من 7 إلى 9 يوليو، أن 73% من الناخبين الديمقراطيين يوافقون "إلى حد ما" أو "بشدة" على هاريس كبديل لبايدن، مقارنة بـ 66% في استطلاع سابق أُجري من 3 إلى 6 يوليو.

تأخر المرشحون البدلاء لهاريس بفارق كبير، حيث جاء وزير النقل بيت بوتيجيج في المرتبة الثانية بنسبة موافقة بلغت 57%، يليه جافين نيوسوم بنسبة 50%، ثم جريتشن ويتمر بنسبة 45%.

رغم ذلك، يعتقد الناخبون الديمقراطيون أن بايدن هو الأوفر حظًا لهزيمة ترامب في الانتخابات؛ حيث أشار 55% إلى أن الرئيس "من المرجح" أن يفوز، مقارنة بـ 46% قالوا الشيء نفسه عن هاريس، مع انخفاض الثقة في المرشحين البدلاء.

عندما سُئلوا عما إذا كان "يجب على جو بايدن التنحي كمرشح ديمقراطي للرئاسة والسماح لديمقراطي آخر بالترشح"، قال 42% من الناخبين الديمقراطيين إن بايدن يجب أن يتنحى "بالتأكيد" أو "على الأرجح"، بينما قال 45% إنه لا ينبغي له ذلك.

من بين المشاركين من جميع الأحزاب، قالت أغلبية بلغت 45% إن هاريس "غير مؤهلة لتكون رئيسة"، ووافق 88% من الجمهوريين على هذا الرأي، في حين قال 79% من الديمقراطيين إنها مؤهلة.