اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد انتشار صور لها.. ما هو موقف النائبة رشيدة طليب في مواجهة خطاب نتنياهو أمام الكونجرس

النائبة رشيدة طليب
النائبة رشيدة طليب

في خضم التوترات السياسية والصراع المستمر بين إسرائيل والفلسطينيين، كان خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أمام الكونجرس الأمريكي محل اهتمام واسع.

أثار هذا الخطاب ردود فعل متباينة، وكان أبرزها الموقف الرافض والمتشدد للنائبة الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية، رشيدة طليب، حيث عبرت طليب عن استيائها البالغ من الحرب الإسرائيلية على غزة ومقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين.

جلسة التصويت في الكونجرس

بدأ الموقف المتشدد لطليب منذ وصول نتانياهو إلى قاعة الجلسة، حيث امتنع العديد من أعضاء الكونجرس عن التصفيق له، بما في ذلك زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، السيناتور تشاك شومر، وجلست طليب لفترة طويلة دون أن تقف لاستقبال نتانياهو، وكذلك فعل بعض النواب الآخرين.

رفع اللافتات والتصريحات المؤيدة للفلسطينيين

وخلال خطاب نتانياهو، رفعت طليب لافتة بيضاء وسوداء مكتوب عليها "مجرم حرب" و"مذنب بارتكاب جرائم إبادة جماعية".

وفي الوقت نفسه، جلست النائبة الجمهورية آنا بولينا لونا، من اليمين المتشدد، بجوار طليب وتفاعلت معها لفترة وجيزة.

وكان هناك أيضا مشرعون ديمقراطيون يصفقون، مثل السيناتور مارك كيلي، الذي يعتبر مرشحا محتملا لمنصب نائب الرئيس الأمريكي.

وفي انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر الماضي، فازت رشيدة طليب، ذات الأصول الفلسطينية، لتصبح أول عربية مسلمة تفوز بمقعد في الكونجرس.

ومنذ أن كانت رشيدة طليب مرشحة بالكونجرس، لم تتردد طليب في التعبير عن انحيازها لفلسطين.

وأكدت طليب مرارًا وتكرارًا، على أنها ستستغل منصبها في الكونجرس لدعم موطن أجدادها، وبعد مرور أيام على حلفها اليمين في الكونجرس، تصدرت رشيدة طليب عناوين الأخبار بقراراتها التي تبرز التزامها بتعهداتها بدعم فلسطين.

وفي مراسم حلف اليمين بالكونجرس لم تحلف رشيدة طليب كبقية الأعضاء على الإنجيل، بل أدت اليمين الدستورية على أحد المصاحف المُترجمة.

ومن اللافت للنظر وقتها إن نسخة المصحف المترجم التي أدت بها طليب اليمين كانت مملوكة للرئيس الأمريكي السابق توماس جيفرسون.

وقالت طليب، طاليب لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن آدائها لليمين على المصحف يبرز مدى الإيمان الذي يمتلكه الشعب الأمريكي بمبادئ العدل والحرية، والنسيج المتنوع الذي يتكون منه.

وكانت فلسطين أيضا كانت حاضره في اليوم الأول لرشيدة طليب بالكونجرس حيث ارتدت النائبة الزي الفلسطيني لتؤكد مرة أخرى على أنها لم تنسى بلادها، متحديه بذلك مقدار كبير من الانتقادات التي من الممكن أن تواجهها.

كشفت قناة سكاي نيوز عن أول إجراء اتخذته رشيدة طليب بمجرد استلامها لمكتبها بالكونجرس الأمريكي والذي كان متعلقا بفلسطين أيضا.

وأشارت إلى أن طليب قامت بوضع فلسطين على الخريطة التي كانت توجد على مكتبها بدلا من إسرائيل، وذلك بعدما كتبت بخط اليد كلمة «فلسطين» ووضعتها مكان إسرائيل.

وبمجرد دخول رشيدة طليب إلى الكونجرس واستلام مهام منصبها بشكل رسمي بدأت النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان بإجراءات عزل للرئيس دونالد ترامب وقتها.

وتداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرشيدة طليب وهي تتحدّث عن عزل ترامب، قائلة «عندما ينظر إليك ابنك ويقول أمي، انظري لقد فزتِ، المتنمرون لا يفوزون، فأجبته هم لا يكسبون لأننا سنذهب إلى هناك ونقيلهم»، واصفة الرئيس الأمريكي بأحد الألفاظ النابية.