اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

وفاة عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا

 الشيخ عبد الحميد الأطرش
الشيخ عبد الحميد الأطرش

توفي اليوم الشيخ عبد الحميد الأطرش، العالم الأزهري ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، وابن قرية بنى هلال التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، ونعى عدد كبر من علماء الأزهر الشيخ عبد الحميد الأطرش الذي خدم الأمة الإسلامية في نشر العديد من الفتاوى المعتدلة والوسطية.

تشيع الجنازة اليوم الاثنين بمسقط رأس الشيخ عبد الحميد الأطرش بقرية بنى هلال التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، عقب صلاة الظهر، ويقتصر العزاء على تشييع الجنازة حسب وصية الفقيد.

ونعي عدد كبير من الشيوخ والأئمة ومواطني المحافظة الفقيد، عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدين بأن الشيخ الأطرش، يعتبر أحد علماء الأزهر الشريف، وكان محب للخير، حيث ساهم في العديد من الأعمال الخيرية وخاصة بقريته بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، مطالبين بالدعاء له بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه الله فسيح جناته.

فتاوى الشيخ عبد الحميد الأطرش

أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، إن الزوج اذا قال لزوجته كلمة "طالق" فهذا لفظ صريح وواضح لا يحتاج إلى نية وتقع به طلقة أن كانت أولى فأولى، وإن كانت ثانية فثانية وإن كانت ثالثة فثالثة ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره.


وأضاف الشيخ عبد الحميد الأطرش، إذا كان الزوج يقولها مازحا يقع الطلاق أيضا لقوله صلى الله عليه وسلم "ثلاث هزلهن جد وجدهن جد من بينهم الطلاق".


وأوضح رئيس الفتوى بالأزهر سابقا، أنه إذا كان غضبانا غضبا لا يدري ما يقول ففي هذه الحالة الطلاق لا يقع لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا طلاق في إغلاق" والإغلاق معناه الرجل المغلق عليه لا يدرك ما حوله أو غضبانا غضبا شديدا.