اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

للشهر الثاني.. صافي الأصول الأجنبية لمصر إيجابي خلال يونيو

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن صافي الأصول الأجنبية لمصر ظل إيجابيا للشهر الثاني على التوالي في يونيو بعد أن ظل سلبيا للغاية لأكثر من عامين.

وانخفض صافي الأصول الأجنبية إلى 626.6 مليار جنيه مصري في يونيو من 676.4 مليار جنيه بنهاية مايوويصل هذا إلى 13.05 مليار دولار في نهاية يونيو و14.31 مليار دولار في نهاية مايو.

وتستخدم مصر صافي الأصول الأجنبية لديها، والتي تشمل الأصول الأجنبية في كل من البنك المركزي والبنوك التجارية، للمساعدة في دعم عملتها منذ سبتمبر أيلول 2021 على الأقل وتحول صافي الأصول الأجنبية إلى سلبي في فبراير شباط 2022.

وفي فبراير 2024 عززت الحكومة ماليتها العامة ببيع حقوق التطوير لرأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار وفي مارس بتوقيع حزمة دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي كما خفضت قيمة الجنيه مما أدى إلى تدفق الاستثمارات في المحافظ المالية والتحويلات المالية من العاملين في الخارج.

وانخفضت الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية في يونيو ، لكنها ارتفعت لدى البنك المركزي، في حين ارتفعت الالتزامات الأجنبية لدى كل من البنوك التجارية والبنك المركزي