اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الوزير أحمد العساف: القضية الفلسطينية تلخص معركة الحق والباطل والحقيقة والتضليل في الإعلام

الوزير أحمد العساف
الوزير أحمد العساف

تقدم الوزير أحمد العساف المشرف على الإعلام الرسمي في دولة فلسطين رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية بالشكر لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، والمدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي على المبادرة المهمة بإقامة وتنظيم المنتدى الدولي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي، واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي، تحت عنوان "الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف: مخاطر التضليل والتحيز".

وأشار العساف، إلى أن المنتدى يعقد في هذا التوقيت الثقيل الذي يمر على أهلنا في فلسطين، وتحديدًا في غزة، التي تتعرض لهذه المذبحة والمجازر"، قائلًا: إذا ما أخدنا القضية الفلسطينية نموذجًا لدور الإعلام في مكافحة التضليل والتحيز؛ وجدنا أنها النموذج الأصدق والنموذج الأوضح، لأنها تلخِّص المعركة بين الحق والباطل وبين الحقيقة والكذب والتضليل والافتراء.

ولفت العساف، إلى أنَّ القضية الفلسطينية تعرضت إعلاميًا منذ 75 عامًا، ومنذ بدء هذا العدوان على شعب فلسطين وأرضهم، إلى محاولة لإلغاء الرواية الفلسطينية، وعانت من هذا الانحياز والتضليل من قبل كبريات وسائل الإعلام في العالم التي لم تُرد رؤية الحقيقة، كما سعت لتغييب الحقيقة وشطبها وإلغائها، موضحًا أنه عندما يتم النظر إلى الشأن الفلسطيني يعمون أبصارهم عما يجري على الأرض الفلسطينية من جرائم واضطهاد وقتل وتدمير.

ولفت إلى أن حقيقة المعركة مع الاحتلال الصهيوني بدأت عندما حاولوا بناء دولتهم على أساس أنَّ فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، وبالتالي سعوا إلى إلغاء الرواية الفلسطينية، لا الانحياز فقط إلى رواية أخرى.

ووصف العساف حقيقة واقع الاحتلال الصهيوني بأنه محاولة لشطب التاريخ، مما يعني السعي لشطب الحاضر والمستقبل، موضحًا أنَّ هذا هدفهم الحقيقي، حيث بنوا روايتهم على أساس "أن الكبار سيموتون والصغار سينسون، وفعلًا مات الكبار، لكن الصغار ازدادوا تشبثًا وتمسكًا بهذه الأرض وبهذه القضية".

ولفت العساف إلى أن "الهدف الأسمى للإعلام نشر ثقافة التسامح والعدل والمحبة بين الناس، ونزع فتيل الأزمات، والبعد عن إثارة الفتن والكراهية وتفتيت المجتمعات"، مضيفًا أنه "عندما يقوم بعض الإعلام المنحاز بتغييب هذه الحقائق، فماذا تتوقعون ردة الفعل من الشعب الفلسطيني أو الشعوب العربية والإسلامية، هل يمكن التسليم بهذه الأكاذيب والتغييب للحقيقة والإنكار للواقع المأساوي والمجازر التي تتعرض لها غزة والقدس يوميًا، وتُصدَّق هذه الأكاذيب، بالتأكيد لا، وبالتأكيد سيولّد هذا الانحياز مزيدًا من المواقف المعادية لكل هذه السياسات".

وشهدت الجلسة الافتتاحية مداخلات مباشرة لعدد من الصحفيين من الأراضي الفلسطينية، تحدثوا فيها عن واقع الصحافة في ظل العدوان الإسرائيلي، والتحديات التي يواجهها الصحفيون في سبيل القيام بواجبهم المهني.

وتضمنت الجلسة أيضًا عرضًا لفيلم قصير حول دور الإعلام في صناعة الرأي العام، وتشكيل وعي المجتمعات سلبًا أو إيجابًا.

عقب ذلك، تتابعت الجلسات النقاشية للمنتدى، حيث ناقشت الجلسة الأولى "دور المؤسسات والقيادات الدينية في مكافحة خطاب الكراهية والعنف في المنصات الإعلامية"، فيما ناقشت الجلسة الثانية "التحيز والتضليل في الإعلام الدولي: القضية الفلسطينية أنموذجًا".

وتناولت الجلسة الثالثة "المسؤولية الأخلاقية في الإعلام الدولي"، بينما تناولت الجلسة الرابعة موضوع "التحالفات الدينية الإعلامية والدولية لمواجهة خطاب الكراهية والتطرف".

وجرى على هامش المنتدى توقيع مذكرة تعاون بين الأمانة المساعدة للاتصال المؤسسي برابطة العالم الإسلامي، واتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي، والتي وقعها من جانب الاتحاد مديره العام محمد بن عبدربه اليامي، ومن جانب الرابطة الأستاذ عبدالوهاب الشهري، الأمين العام المساعد للاتصال المؤسسي.

موضوعات متعلقة