اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

”الإسلامية لتمويل التجارة” تستكشف التآزر بين التمويل الإسلامي وأرصدة الكربون خلال ”COP28”

تعبيرية
تعبيرية

استضافت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، حدثًا جانبيًّا لتسليط الضوء على أوجه التآزر بين التمويل الإسلامي وأرصدة الكربون؛ ما يمهد الطريق لمستقبل مستدام ومزدهر للجميع.

وأكد الحدث، الذي عقد بعنوان "التآزر المستدام: التعاون الإسلامي والتمويل وأرصدة الكربون في الاقتصاد الأخضر" ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف COP28 في مدينة إكسبو دبي، أن التمويل الإسلامي، المتجذر في مبادئ أخلاقية ومستدامة، يقدم إطارًا مقنعًا لتمويل العمل المناخي، وتتوافق الخصائص الرئيسية مثل تقاسم المخاطر، والمعاملات المدعومة بالأصول، والالتزام بالمسؤولية البيئية والاجتماعية بسلاسة مع أهداف الاقتصاد الأخضر.

وقال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، في كلمته، إن هذا الحدث يأتي في الوقت المناسب وهو ضروري؛ لأنه سيوفر إستراتيجيات قابلة للتنفيذ لتحقيق مستقبل مستدام.

وأضاف سنبل أن التغلب على التحديات المرتبطة بدمج التمويل الإسلامي ومشاريع ائتمان الكربون يتطلب نهجًا متعدد الأوجه، بمشاركة جميع الجهات الفاعلة في القطاع الخاص والشركاء الدوليين.

ويمكن لأرصدة الكربون، التي تمثل قليلًا من الانبعاثات، أن تكون بمنزلة أصول قيمة ضمن أدوات التمويل الإسلامي، ومن خلال دمج أرصدة الكربون في المنتجات المالية، يهدف البنك الإسلامي للتنمية إلى تحفيز الاستثمارات الصديقة للمناخ وتسريع التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون؛ حيث أصبح تبني الاستدامة البيئية ضرورة أساسية للشركات والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم ويمكن للتمويل الإسلامي، المساهمة في ذلك من خلال تعزيز التمويل الأخضر وتجارة ائتمان الكربون ومن خلال تحديد وتعزيز الفرص المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في هذه المجالات، بحيث يلعب دورًا محوريًّا في دفع عجلة التنمية المستدامة.