اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

كيف تتحرك السلطة الفلسطينية لوقف العدوان على غزة؟ السفير دياب اللوح يُجيب (خاص)

السفير دياب اللوح
السفير دياب اللوح

كشف السفير دياب اللوح سفير فلسطين بجمهورية مصر العربية عن جهود السلطة الفلسطينية الدبلوماسية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الجهود تتمثل في مسارين: الأول عبر الجهود السياسية والدبلوماسية، والمسار الثاني يتمثل في المسار الشعبي والجماهيري حول العالم.

وقال دياب، خلال تصريح خاص لـ«اتحاد العالم الإسلامي»: نحن نعمل في مسارين الأول هو المسار السياسي الدبلوماسي والدول العربية والشقيقة والدول الإسلامية الشقيقة والصديقة في العالم، وهناك انقسام إلى معسكرين عالميًا المعسكر الأول وهو الغالبية يطالب بوقف الحرب، ومعسكر محدود جدًا تدعمه أمريكا يرفض وقف الحرب ويؤيد استمرارها لوقت معين وهذا مهم من خلال إدارة التحرك والجهود المبذولة عربيًا وإسلاميًا لوقف الحرب.

وأكمل السفير الفلسطيني: خلال انعقاد القمة العربية الإسلامية الطارئة في الرياض برعاية المملكة العربية السعودية تشكلت لجنة وزارية عليا من الدول العربية والإسلامية جابت وتجوب عواصم عديدة في العالم لإيصال رسالة العرب والمسلمين بضرورة وقف الحرب، وزارت اللجنة الوزارية الولايات المتحدة الأمريكية ولكن للأسف الشديد قبل أن يستكمل الاجتماع أعماله مارست أمريكا حق الاعتراض الفيتو ضد مشروع قرار إنساني لأغراض إنسانية.

وأردف دياب: المسار الثاني هو المسار الشعبي والجماهيري من خلال الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية في دول العالم هناك نشاط لحشد التأثير على الرأي العام في هذه الدول وخاصة واشنطن ولاحظنا وجود تغيير ملموس في الخطاب الأمريكي والموقف الأمريكي وأدخلت بعض التعديلات لإنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن على الشعب الفلسطيني ورفض التهجير القصري للشعب الفلسطيني، إلى جانب دعم وجود سلطة واحدة في الضفة وغزة، وهذا تطور ملموس في الموقف الأمريكي وبعض الدول الغربية، وجاء نتيجة الضغط الشعبي والحراك الجماهيري في تلك العواصم الغربية.

حالة هيستيرية تضرب إسرائيل

وأكد السفير دياب اللوح، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هو بمثابة حرب شرسة وتدميرية وغير مسبوقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي يستهدف الانتقام من الشعب الفلسطيني جراء ما تعرض له في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال دياب: إن قيادة إسرائيل وعقلية إسرائيل تسيطر عليهم حالة هيستيرية، وأن الإدارة الأمريكية دعمت وسخرت الأموال والسلاح وحاملات الطائرات، وقوات النخبة الدلتا، والمارينز، في عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني.

وأردف السفير الفلسطيني بمصر: نسجل كامل التحية والتقدير لكل الشعوب العربية والإسلامية والعالم على هذا التضامن العارم والصادق مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض إلى حرب إبادة جماعية ممنهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الذي يودع يوميًا قوافل من الشهداء والجرحي والمصابين.

ولفت دياب، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يُعتبر قاعدة استعمارية للغرب في العالم العربي والشرق الأوسط، ولازلنا نطالب الإدارة الأمريكية والرئيس جو بايدن بالالتزام بالقانون الدولي والعمل بشكل حثيث لوقف هذه الحرب على الشعب الفلسطيني بحكم تأثير الإدارة الأمريكية، وأن واشنطن هي الطرف الوحيد القادر على ممارسة التأثير الفعلي والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الحرب بشكل فوري وعاجل ومستدام.