اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

تراويح بين الركام ومجاعة تفتك بالصغار.. سكان غزة في أول يوم رمضان

صلاة التروايح في غزة
صلاة التروايح في غزة

ستقبل الأمة الإسلامية شهر رمضان، وسط ظروف استثنائية جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في القطاع الآبي.

ويتسائل الكثير من المسلمين عن أحوال غزة في أول أيام الصيام، خاصة في ظل انتشار المجاعة والدمار والقتل بعد انهيار الجهود التي بذلت خلال الأسابيع الماضية من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار.
صلاة التروايح وسط الركام
تسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تدمير البنية التحتية من منشآت صحية وإدارية إلى جانب استهداف المساجد.
واضطر سكان غزة إلى أداء صلاة التراويح وسط الركام والمباني المهدمة في مشهد يندى له الجبين.
حصيلة شهداء قطاع غزة
وفيما يتصل بشهداء القطاع، أصدرت وزارة الصحة في غزة، بيانا أمس الأحد أكدت فيه أن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي وصلت إلى 31045 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، بينما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 72654، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.
ونوهت إلى أن 72% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء، فيما أن حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف ارتفعت إلى 25 شهيداً، بسحب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".
أضرار بـ30 مليار دولار
وكان المكتب الإعلامي التابع لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أكد أمس الأول السبت، أن العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب في أضرار بقيمة 30 مليار دولار، وقدرت نسبة الدمار في مباني مدينة غزة بـ80 في المائة.
وأشار البيان إلى أن الأضرار العامة لحقت بمبانٍ سكنية ومنشآت اقتصادية وبنى تحتية مثل الطرق والكهرباء ومواسير المياه وأنظمة الصرف الصحي.
الاحتلال يشطر غزة إلى نصفين
وفي السياق نفسه، كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أن الاحتلال الإسرائيلي يبني طريقا يقسم قطاع غزة إلى قسمين بحسب تحليل الشبكة الإهبارية لصور الأقمار الاصطناعية.
وقالت "سي إن إن" إن صورة الأقمار الاصطناعية التي التقطت في 6 مارس الجاري تكشف أن الطريق الشرقية الغربية، التي كانت قيد الإنشاء منذ أسابيع، تمتد الآن من منطقة الحدود بين غزة وإسرائيل عبر القطاع ويقسم شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، عن جنوب القطاع.
وأضافت أن الطريق يتضمن نحو كيلومترين (1.2 ميل) من الطرقات القديمة، بينما الباقي جديد، وأطلق عليه إسم "نتساريم" نسبة إلى المستوطنة التي كانت موجودة في غزة قبل رحيل الاحتلال في عام 2005. ونقلت "سي إن إن" عن جيش الاحتلال أنه يستخدم الطريق "لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة" والسماح "بمرور القوات، وكذلك المعدات اللوجستية".
وأشار وزير شؤون الشتات الإسرائيلي أميحاي شيكلي، أن الطريق الجديدة ستسهل على جيش الاحتلال شن غارات شمال مدينة غزة وجنوبها على المنطقة الوسطى من قطاع غزة.