اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون مدير التحرير التنفيذي محمد سلامة
ملتقى السيرة النبوية بالجامع الأزهر: الاصطفاء سنة من سنن الله في كونه ما حكم قراءة القرآن مصحوبا بموسيقى؟.. الإفتاء تجيب بعد إقامة الاحت.لال قواعد عسكرية في غ.زة.. مرصد الأزهر: أهدافه ”الغير معلنة” كشّرت عن أنيابها التنظيم والإدارة يعلن عن وظائف خالية بالأوقاف المصرية.. (الشروط ورابط التقديم) وزير الأوقاف المصري يوجه رسالة مهمة للمتقدمين لوظائف الأئمة الأحد المقبل.. انطلاق الملتقى الأول للتفسير القرآني بالجامع الأزهر الاثنين المقبل.. «الأوقاف المصرية» تعقد 100 ندوة علمية حول «جريمة الفتوى بغير علم» غدا.. الأوقاف المصرية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” بالمساجد الكبرى مرصد الأزهر يكشف ما يعول عليه تنظيم د.ا.عش مستقبلا «الأوقاف المصرية» تضع خطة شاملة لتطوير الدعوة ومواجهة التطرف في شمال سيناء كيف نميز بين وسوسة الشيطان ودعوة النفس؟.. الدكتور علي جمعة يوضح مفتي الديار المصرية: تجديد الخطاب الديني هدفه استيعاب الواقع المتجدد برؤية حكيمة

ما هي كفارة النميمة وما عقوبتها في الإسلام؟ إجابة صادمة

نميمة تعبيرية
نميمة تعبيرية

تُعتبر النميمة أحد السلوكيات السلبية التي يجب على المسلمين الابتعاد عنها؛ فهي تشير إلى نقل الشائعات والأقاويل السيئة عن الآخرين، وتسبب البغضاء والعداوة بين الناس، وتعتبر من الأخطاء الكبيرة في الإسلام، وتحذر الأحاديث النبوية منها وتشير إلى أنها من أسباب عذاب القبر وحرمان دخول الجنة.

وللتعرف على حكم كفارة النميمة، قال الدكتور حمدي إمام، الداعية الإسلامي، أن النميمة تعتبر ذنبًا يتطلب التوبة والاستغفار منه، ووفقًا للعديد من العلماء، فإن كفارة النميمة تتم عن طريق التوبة الصادقة والإصلاح بين الأشخاص الذين تسببت النميمة في تعكير علاقتهم.

وأكد إمام، أنه ينبغي على الشخص الذي ارتكب النميمة أن يعترف بخطئه ويندم عليه، وأن يحاول إصلاح العلاقة بين الأفراد الذين تسبب في نشر الشائعات بينهم، كما يجب عليه ذكر محاسن الشخص المتضرر بقصد إصلاح الماضي وتقوية العلاقة بينهم.

وأضاف الداعية الإسلامي مستشهدا بقول النبي ﷺ: (لا يدخل الجنة نمام)؛ فالمشي بالنميمة من أسباب عذاب القبر، ومن أسباب حرمان دخول الجنة، وهي: السعي بين الناس بالكلام الرديء، كونه ينقل كلام هؤلاء إلى هؤلاء، وكلام هذا إلى هذا، مما يسبب البغضاء والعداوة.