اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

التوبة والاستغفار.. أفضل الأعمال لاستقبال العام الجديد

مسلم يذكر الله
مسلم يذكر الله

مع اقتراب نهاية العام الجديد، يتزايد الاهتمام بالعمل الصالح والتفكير في الطرق التي يمكننا من خلالها تحسين حياتنا وعلاقتنا بالله، وفي هذا السياق، حرص الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، على توجيه النصائح والتوجيهات الدينية للمسلمين في هذا الوقت الهام.

وقال الدكتور رمضان عبد الرازق: إن أفضل عمل يمكن أن يقوم به العبد لاختتام العام واستقبال العام الجديد هو التوبة والاستغفار، فعند ما يتوب الإنسان عن الذنوب ويستغفر الله، يتم تطهير قلبه وتجديد عهده مع الله، وبهذا العمل الصالح، يُمكن للفرد أن يبدأ العام الجديد بنية صالحة وتحقيق تقدم روحي ومعنوي.


وبالإضافة إلى التوبة والاستغفار، يشدد الدكتور رمضان عبد الرازق على أهمية التخطيط والمحاسبة الذاتية بين العامين. فعندما نخطط للعام الجديد ونراجع أهدافنا وتطلعاتنا، نستطيع تحديد الخطوات التي يجب أن نتخذها لتحقيقها. ومن خلال محاسبة أنفسنا ومراجعة أفعالنا وسلوكنا، نتمكن من تقييم مدى اقترابنا من طريق الله.

وشدد الدكتور رمضان عبد الرازق، على أهمية التوبة والاستغفار، مستشهدًا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله". كما استشهد بآية في القرآن الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ). سورة الحشر (الآية 18) والتي تحث المؤمنين على تقوى الله ومراجعة أفعالهم واستعدادهم للمستقبل.